سينمائيون عالميون يحددون قائمة تضم أكثر من عشرة أفلام سوفياتية حققت شهرة كبيرة في الدول الغربية

0

حدد خبراء عالميون في الفن السابع قائمة تضم أكثر من عشرة أفلام سينمائية سوفياتية حققت شهرة كبيرة في الدول الغربية، ستة منها حملت توقيع المخرج أندريه تاركوفسكي.

وتم إعداد هذه القائمة بمناسبة عيد الميلاد الـ93 لفيلم “برونينوسيتس بوتيومكين” (المدمرة بوتمكين) السوفياتي الصامت ،الذي أنتجه المخرج سيرغي آيزنشتاين في يناير 1926، ويعد فيلما “مبدعا غير إلى الأبد مفهوم الفيلم السينمائي وأصبح مثالا للمخرجين الآخرين”.

وتصدر القائمة فيلم “ستالكير” الخيالي للمخرج أندريه تاركوفسكي من إنتاج عام 1979، ليليه فيلم الدراما الحربية “اذهب وانظر” من إخراج إيليم كليموف ،الذي يروي أحداث الحرب العالمية الثانية في أراضي بيلاروسيا عام 1943، وحل في المرتبة الثالثة فيلم الدراما الخيالي “سولاريس” لأندريه تاركوفسكي ،الذي طرح فيه قضايا أخلاقية من خلال منظور التواصل مع العقل الفضائي.

ودخلت القائمة أيضا الأفلام التالية للمخرج أندريه تاركوفسكي “أندريه روبليوف” المكرس لحياة القديس أندريه روبليوف، رسام الأيقونات الروسي الشهير، و”زيركالة” (مرآة) و”جيرتفوبرينوشينيه” (التضحية) و”نوستالغيا” (الحنين).

كما قيم المشاهد الغربي أيضا أفلام “إيرونيا سودبيه” (سخرية القدر أو استمتع بحمامك!) من إخراج إلدار ريازانوف، و”فوينا إي مير” (الحرب والسلام) للمخرج سيرغي بوندارتشوك، إضافة إلى فيلم “المدمرة بوتمكين”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.