ليبيا: إنقاذ 225 مهاجرا سريا من جنسيات مختلفة

0

تمكنت أجهزة ليبية من إنقاذ 225 مهاجرا سريا من جنسيات مختلفة في عرض السواحل الليبية في عمليتين منفصلتين، وفق ما أفادت به وسائل الإعلام الليبية اليوم الاثنين. وأوضح المصدر أن حرس السواحل الليبي تمكن أمس الأحد، من إنقاذ 141 مهاجرا غير قانوني من جنسيات أفريقية مختلفة.

ونقلت وسائل الإعلام الليبية عن جهاز حرس السواحل والموانئ، قوله إن من بين المهاجرين جثتين، تم تسليمهما إلى مركز لإيواء الهجرة غير الشرعية، بطرابلس.

وأفادت وزارة الداخلية في حكومة الوفاق الوطني الليبية من جهتها أنه تم إنقاذ 84 مهاجرا غير قانوني من جنسيات مختلفة بينهم 3 نساء وطفلين.

وأشار بيان للوزارة إلى أن دورية تابعة للإدارة العامة لأمن السواحل قامت بعملية الإنقاذ بعد إبلاغها من طرف أحد الصيادين بمدينة زوارة (120 كلم غرب طرابلس) بشأن سقوط مهاجرين غير قانونيين من قارب مطاطي على سواحل المدينة.

وكانت منظمة الهجرة الدولية، أعلنت أول أمس السبت، عن غرق قارب للمهاجرين في البحر الأبيض المتوسط قبالة السواحل الليبية، وفقدان 117 مهاجرا سريا.

وأوضحت المنظمة أن “قاربا مطاطيا كان على متنه 120 مهاجرا انقلب في المتوسط قبالة السواحل الليبية، وأن 117 منهم في عداد المفقودين وربما لقوا حتفهم”.

ويذكر أن 2262 شخصا فقدوا حياتهم في عام 2018، بسبب محاولاتهم الوصول إلى أوروبا عبر البحر المتوسط، وفق بيانات المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وتعد ليبيا من أكبر دول عبور المهاجرين الأفارقة على مستوى العالم، خاصة الذين يتنقلون من دول إفريقيا جنوب الصحراء عبر الصحراء الليبية للوصول إلى السواحل الجنوبية لإيطاليا. وتتكرر مرارا حوادث غرق قوارب تقل مهاجرين قبالة السواحل الليبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.