الصويرة:رصد 110 ملايين درهم لإتمام البرنامج التكميلي الخاص بتأهيل المباني الآيلة للسقوط

0

خصص غلاف مالي بقيمة 110 ملايين درهم لتأهيل المباني الآيلة للسقوط في إطار البرنامج التكميلي لتأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة.

وأفادت معطيات للجنة الإقليمية المكلفة بتتبع هذا البرنامج الطموح الذي يأتي لتعزيز الدينامية متعددة الأبعاد التي تشهدها مدينة الرياح، بأن المشروع يتعلق بتدعيم 333 بناية بقيمة مالية تبلغ 60 مليون درهم، والتأهيل الجزئي لـ 123 بناية أخرى بمبلغ 8 ملايين درهم، بالإضافة إلى التعويض المباشر لـ 800 أسرة معنية بهذا التدخل الهام على مستوى هذا النسيج الحضري، وذلك بقيمة 32 مليون درهم.

وأبرز المصدر ذاته أن هذه المبادرة الكبيرة تعكس الجهود المبذولة تحت القيادة المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل ضمان السكن اللائق لفائدة ساكنة المدينة العتيقة، التي تعد قلب لؤلؤة المحيط الأطلسي النابض، وتحسين المستوى المعيشي للمواطنين.

ويعبأ هذا البرنامج التكميلي المتعلق بتأهيل وتثمين المدينة العتيقة للصويرة استثمارات بقيمة 300 مليون درهم، وبلغ معدل تقدم انجازه إلى حدود الآن 86 في المائة.

ويغطي هذا البرنامج 27 مشروعا، إذ تم الانتهاء من إنجاز 9 مشاريع فيما يوجد 18 مشروعا آخرا في مرحلة متقدمة.
يشار إلى أن هذا المشروع، الذي تستفيد منه 13 ألف نسمة من ساكنة المدينة العتيقة، يهم سلسلة من المشاريع التي ترتكز على 4 محاور أساسية تتمثل في تأهيل المجال العمراني، وترميم وتأهيل التراث التاريخي، وتعزيز الولوج إلى الخدمات الاجتماعية، وتعزيز الجاذبية السياحية والاقتصادية للمدينة العتيقة للصويرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.