وزير الخارجية المصري: الوضع في أوكرانيا سيؤدي الى الزيادة في الحد الأدنى للاستيراد القمح بـ 770 مليون دولار

0

قال وزير الخارجية المصري محمد معيط إن تكلفة زيادة أسعار القمح ستكون شديدة في بلاده بسبب الوضع في أوكرانيا ، متوقعا تسجيل عبء إضافي من الزيادة بالحد الأدنى عند الاستيراد في حدود 12 مليار جنيه (نحو 770 مليون دولار).

وأوضح الوزير المصري في تصريحات صحفية اليوم الأحد ان هذا الرقم يبقى مرشحا للارتفاع خصوصا وأن روسيا تتصدر قائمة واردات القمح المصري تليها مباشرة أوكرانيا.

وقفزت أسعار القمح عالميا بنسبة 37 بالمائة فيما ارتفعت أسعار الذرة بنسبة 21 بالمائة. وتمثل أوكرانيا 12 بالمائة من إجمالي صادرات القمح في العالم، كما توفر 16 بالمائة من صادرات الذرة العالمية.

وكشفت بيانات رسمية حديثة، تطور واردات مصر من القمح خلال 11 شهرا من 2021، والتي سجلت إجماليا بلغ نحو 2.4 مليار دولار، مقابل نحو 2.9 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام 2020 بنسبة انخفاض بلغت نحو 16،2 بالمائة.

وتصدرت روسيا قائمة أعلى 10 دول استوردت مصر منها القمح خلال الـ11 شهرا الأولى من 2021، حيث سجلت قيمة واردات مصر منها نحو 1.2 مليار دولار، وبكمية بلغت 4.2 مليون طن لتستحوذ على 69،4 بالمائة من إجمالي واردات مصر من القمح.

وجاءت أوكرانيا في المرتبة الثانية بقيمة 649.4 مليون دولار، وبكمية بلغت 651.4 ألف طن، مستحوذة على 10،7 بالمائة من إجمالي واردات القمح المصري.

ومن جهة اخرى كشف وزير المالية المصري أن الجهات الحكومية تعمل بتنسيق مشترك للتأكد من أن إمدادات السلع للدولة تسير في اتجاهها الصحيح لتوفير حاجة المواطنين وبناء مخزون كاف لمواجهة التحديات الحالية نتيجة الوضع في أوكرانيا.

الحدث/وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.