تونس تدين بأشد العبارات عمليات القتل الممنهج واستهداف المسيرات السلمية للفلسطينيين من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي

0

أدانت تونس،  ممارسات القتل واستهداف المسيرات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي، معتبرة أن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس “لا يمكن إلا أن يدفع الأوضاع في المنطقة إلى مزيد من الاحتقان والعنف وعدم الاستقرار”.

وجاء في بيان لوزارة الشؤون الخارجية التونسية، أن تونس تدين “بأشد العبارات ممارسات القتل الممنهج واستهداف المسيرات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق”، وذلك إثر التصعيد الخطير الذي تشهده الأراضي الفلسطينية المحتلة، والذي أدى إلى سقوط عشرات القتلى ومئات الجرحى من المدنيين الفلسطينيين العزل على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأكدت الوزارة موقف تونس “الثابت والمبدئي المساند للشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله من أجل استرداد حقوقه المشروعة وفي مقدمتها إقامة دولته المستقلة على أرضه وعاصمتها القدس الشريف”.

ودعت تونس المجتمع الدولي والمؤسسات الأممية إلى تحمل مسؤولياتها القانونية والأخلاقية للتدخل الفوري لوضع حد لما يتعرض له الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية الدولية اللازمة له.

وبخصوص نقل السفارة الأمريكية الى القدس اعتبرت تونس أن ذلك “لا يمكن إلا أن يدفع الأوضاع في المنطقة إلى مزيد من الاحتقان والعنف وعدم الاستقرار، وتعطيل أي أفق لتحقيق السلام العادل والشامل”.

وشددت تونس على ضرورة الحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي للقدس، انسجاما مع قرارات الشرعية الدولية والاتفاقات ذات الصلة، والتي تؤكد كلها على أن وضع القدس يتم بحثه في مفاوضات الحل النهائي.

يذكر أن حصيلة الفلسطينيين الذين سقطوا برصاص الاحتلال الإسرائيلي، على الشريط الحدودي شرق قطاع غزة، اليوم ، ارتفعت إلى 55 شهيدا بينهم 6 أطفال، إضافة إلى إصابة نحو 2800 آخرين، خلال مشاركتهم في الذكرى الـ70 للنكبة، وتنديدهم بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس.

ماب/ال

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.