فاس : المنتجات المحلية عنصر أساسي في إبراز فن الطبخ الأصيل

0

أكد المشاركون في ندوة نظمت أمس الجمعة، في إطار الدورة الثالثة لمهرجان دبلوماسية الطبخ بفاس، ضرورة تثمين المنتجات المحلية التي تشكل اليوم عنصرا أساسيا في إبراز فن الطبخ الأصيل. ودعا المتدخلون خلال هذه الندوة المنظمة حول موضوع “الحكمة والثقافات وفن الطبخ .. تراث لامادي “، مختلف المهنيين والفاعلين إلى الحفاظ على تنوع وغنى الثقافات المحلية عبر وضع علامات الجودة والرجوع الى الوصفات الغذائية للجدات باعتبار قيمتها الغذائية وذوقها الرفيع.

ودعا المتدخلون، ومنهم طهاة وممثلو مؤسسات عمومية وخبراء مغاربة وأجانب الى الأخذ بعين الاعتبار في تلقين فن الطبخ للأجيال الصاعدة، الثقافات المحلية، خصوصا الجانب المتعلق بالتقاليد والعادات والتاريخ.

وشددوا خلال هذا اللقاء الذي تميز بتقديم تجارب مكسيكية وتونسية ومغربية في مجال تثمين المنتجات المحلية، على ضرورة تعزيز تبادل الخبرات في المجال من أجل إعطاء مصداقية ورؤية واضحة حول هذه المنتجات التي تعكس جودة الطبخ.

ويهدف المهرجان المنظم حول موضوع “فنون الطبخ.. الصحة والحكمة في العالم”، إلى التفكير في كيفية دمج الأبعاد الثقافية الأساسية في المقاربة السياسية والدبلوماسية المعاصرة، في أفق تكريس الرفاهية.

وتروم هذه التظاهرة، أيضا، توفير أرضية للتبادل الثقافي تتمثل في المنضدة، وذلك من أجل إبراز التراث اللامادي للمغرب في مختلف مكوناته العبرية، العربية- الأندلسية والأمازيغية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.