البريكسيت: كبير المفاوضين الأوروبيين يتوجه إلى لندن للتفاوض رغم الخلافات القائمة

0

أعلن كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن البريكست، ميشيل بارنييه، أنه سيتوجه مساء اليوم الجمعة إلى لندن، قصد مواصلة المحادثات حول اتفاق تجاري يحكم العلاقات المقبلة مع بريطانيا، على الرغم من استمرار وجود “اختلافات كبيرة”.

وقال بارنييه في تغريدة له على “تويتر” إن “الاختلافات الكبيرة نفسها لا تزال مستمرة”، علما أن المسؤول الفرنسي سيقيم مع الدول الأعضاء، ومن ثم وزراء الصيد البحري في الدول المعنية، هذه المسألة على وجه الخصوص.

وكانت المفاوضات المباشرة قد توقفت الأسبوع الماضي بعد تسجيل إصابة بـ “كوفيد-19” ضمن فريق المفاوض الفرنسي، ما ألزمه بإخضاع نفسه للحجر.

ويبدو أن الوقت المتاح أمام لندن وبروكسيل للتوصل إلى اتفاق يدخل حيز التنفيذ في الأول من يناير المقبل، قصير جدا. فعند حلول هذا التاريخ تنتهي المرحلة الانتقالية التي كانت خلالها بريطانيا لا تزال تطبق المعايير الأوروبية منذ انسحابها من الاتحاد الأوروبي في 31 يناير الماضي.

وألمحت العديد من المصادر الأوروبية في الأيام الأخيرة، إلى أن بارنييه لن يتوجه إلى العاصمة البريطانية إلا في حال وجود “مؤشرات إيجابية”، بينما يعرب الأوروبيون عن استيائهم من مراوحة المفاوضات مكانها، إلا أنهم يستبعدون تماما وقف المحادثات.

ومن دون إبرام معاهدة تجارية تنظم علاقتهما، تواجه لندن وبروكسيل خطر التعرض لصدمة اقتصادية جديدة، تنضاف إلى تلك الناجمة عن أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد.

وعلى الطرفين أن يتوصلا مبدئيا إلى اتفاق في وقت مبكر بما يكفي قبل نهاية العام، ليصادق عليه البرلمانان البريطاني والأوروبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.