متحف لندن يوثق الأحلام المرتبطة بفيروس كورونا في شهادات شفهية

0

أفاد متحف (ميوزيم أوف لندن) أنه يعتزم توثيق أحلام أبناء العاصمة البريطانية المرتبطة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، التي تعد بمثابة شهادات عن آثار الوباء على الصحة العقلية وسبيل لتوسيع آفاق مجموعات المتاحف.

وقال المتحف المخصص لتاريخ العاصمة البريطانية في بيان، إن “وباء كوفيد-19 أدى إلى تغيرات كثيرة في حياة سكان لندن، ليس فحسب في ما يخص المجريات اليومية بل أيضا في علاقتنا بالنوم والأحلام” نتيجة القلق والتوتر.

وأوضح البيان أن مهمة المشروع تقضي بـ”جمع الأحلام على شكل قصص شفهية (…) وتحليل صلتها بالصحة العقلية وآليات مكافحة الضغوطات الخارحية، لاسيما في أوقات الأزمات”، مشيرا إلى أن هذه هي “المرة الأولى التي يجمع فيها متحف أحلاما في لقاءات مباشرة وشهادات شخصية”.

ويحمل هذا المشروع اسم “غارديينز أوف سليب” (حرس النوم) المستوحى من عبارة لسيغموند فرويد، مؤسس علم التحليل النفسي، وهو يجرى بالتعاون مع متحف الأحلام في جامعة “ويسترن يونيفيرستي” في أونتاريو (كندا).

ويندرج هذا المشروع ضمن مبادرة لمتحف لندن هدفها جمع مقتنيات وشهادات مرتبطة بالوباء، حيث سيدعى المشاركون في المبادرة إلى الكشف عن أحلامهم خلال حوار عبر الفيديو في فبراير 2021 يجريه خبراء في علم النفس الاجتماعي.

وقالت فتينة أرافاني، القيمة على المحتويات الرقمية في المتحف، إن “المتاحف تجمع الأحلام عموما على شكل لوحات أو رسومات مرتبطة بالأحداث”، مشيرة إلى أن الغاية من هذا المشروع تقضي “بتقديم سرديات عاطفية وشخصية بدرجة أكبر عن هذه الحقبة للأجيال المقبلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.