الرئيس اللبناني يؤكد على ضرورة محاسبة المسؤولين عن انفجار مرفأ بيروت

0

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، اليوم الأربعاء، إن بلاده مصممة على إجراء تحقيقات ومعاقبة المقصرين ومحاسبة المسؤولين عن الانفجار الضخم الذي هز أمس مرفأ بيروت.

وأضاف عون ، في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الحكومة حسان دياب عقب جلسة استثنائية لمجلس الوزراء لبحث تداعيات انفجار المرفأ ، أن هناك تصميم على “السير في التحقيقات ومحاسبة المسؤولين والمقصرين وإنزال أشد العقوبات عليهم”.

واشار إلى أنه “سيتم الإعلان بشفافية عن نتائج التحقيقات وتقديمها إلى القضاء المختص”.

ودعا عون الهيئة العليا للإغاثة اللبنانية إلى تكثيف عملها لإجراء مسح شامل وتقديم التعويضات اللازمة للمتضررين، والإسراع بدعم المستشفيات وترميم حالة الدمار التي طالت بيروت، لا سيما في ظل الأزمة الاقتصادية غير المسبوقة التي تشهدها لبنان.

بدوره، طالب رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب، بـ”تكثيف عمليات انتشال الضحايا والبحث عن المفقودين ومعالجة الجرحى وتأمين مأوى مؤقت لأصحاب المنازل المتضررة”.

وقال دياب إن “الصدمة كبيرة وحجم الكارثة أكبر بكثير مما يمكن وصفها”، داعيا كل القوى السياسية وقف السجالات والتعامل مع الكارثة التي أصابت البلد”.

وقضت العاصمة اللبنانية، أمس، ليلة دامية جراء وقوع انفجار ضخم في مرفأ بيروت، أوضحت التقديرات الأولية أنه بسبب انفجار أحد مستودعات المرفأ كان يحوي “موادا شديدة التفجير”.

وأعلنت الحكومة اللبنانية، يوم حداد وطني على ضحايا الانفجار، فيما اعتبر مجلس الدفاع اللبناني الأعلى، بيروت “مدينة منكوبة”، ضمن حزمة قرارات وتوصيات لمواجهة تداعيات الانفجار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.