الصين تدعو إلى “عدم تسييس” قضية الإمدادات الطبية المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا

0

دعت الصين، اليوم الاثنين، إلى “عدم تسييس” قضية الإمدادات الطبية المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا، مؤكدة استعدادها للحفاظ على اتصال وثيق مع مختلف الدول لحل المشاكل التي تثار بشأن هذه الإمدادات الطبية.

جاء ذلك على لسان المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ، في معرض تعليقها على ما أثير في عدد من الدول بشأن عدم مطابقة الإمدادات الطبية الصينية المتعلقة بمكافحة فيروس كورونا لمواصفات الجودة.

وقالت المتحدثة إن الصين “لم تتلق أية شكاوى عبر القنوات الدبلوماسية من مشترين من دول أجنبية بشأن إمدادات طبية اشتروها من البلاد”.

وأوضحت أنه بالنسبة للبلدان التي أثيرت بها مثل هذه القضايا، فقد أجرت سفارات الصين في هذه الدول تحقيقات فورية للتعاطي معها، مبرزة أنه على سبيل المثال فإن ما أثير في سلوفاكيا بشأن عدم دقة أجهزة الفحص يرجع إلى استخدام خاطئ من جانب العاملين في المجال الطبي، وأن السفارة الصينية هناك أوضحت ذلك.

وأضافت أنه بخصوص ما أثير حول دقة نتائج أجهزة الاختبار التي تبرعت بها الصين إلى الفلبين، فقد أكدت وزارة الصحة الفلبينية أن دقة نتائج الأجهزة جاءت مماثلة لتلك التي قدمتها منظمة الصحة العالمية.

وتابعت المتحدثة أن المسؤولين الهولنديين أبلغوا الصين أن الأقنعة التي اشترتها هولندا من خلال وكالتها الخاصة “ليست مناسبة للعاملين الطبيين في وحدة العناية المركزة”.

وارتباطا بهذا الموضوع، أعلنت وزارة الصحة الهولندية الأسبوع الماضي سحب ما يقرب من نصف شحنة تتكون من 1,3 مليون قناع، ت عرف باسم (اف اف بي2)، التي تم تصنيعها في الصين، بسبب مشكلات في الجودة. وفي هذا الصدد، قال السفير الصيني لدى هولندا، شيوي هونغ، في بيان، اليوم الاثنين، إنه من غير المناسب “تسييس” قضية حول أقنعة “معيبة” مستوردة من الصين وان التحقيق في الأمر لايزال جاريا.

وذكر السفير الصيني “أن سبب دعم الصين لهولندا وغيرها من الدول لمكافحة هذا الوباء بسيط للغاية وهو: نحن نسعى لإنقاذ المزيد من الأرواح. ولا يوجد اعتبار جيوسياسي، كما ادعى البعض”، مضيفا “من الطبيعي أن تظهر بعض المشاكل أثناء التعاون. ويمكن حل هذه المشاكل بطريقة موضوعية، ولكن لا ينبغي تسييسها”.

وقال إن الجانب الصيني يتطلع إلى نتائج التحقيقات التي تجريها هولندا بشأن جودة الأقنعة، وإذا لزم الأمر، ستساعد الصين في التحقيق وفقا للقوانين واستنادا إلى مبادئ الموضوعية والإنصاف.

وأشار إلى أنه تحدث مع وزير الرعاية الطبية والرياضة الهولندي، مارتن فان راين، أمس الأحد، حول الموضوع، وأن المسؤول الهولندي أكد أن بلاده لا تزال تبحث في الأمر، معربا عن الأمل ألا يؤثر هذا “الحادث المنعزل” على التعاون الودي بين البلدين في مكافحة الوباء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.