مصرف الإمارات المركزي يخصص أزيد من 27 مليار دولار لمواجهة “كورونا”

0

أطلق مصرف الإمارات المركزي اليوم السبت خطة دعم اقتصادي شاملة بتكلفة 100 مليار درهم (27.2 مليار دولار ) موجهة لدعم الاقتصاد الوطني، وحماية المستهلكين والشركات، وذلك على خلفية إعلان منظمة الصحة العالمية فيروس “كوفيد – 19” وباء عالميا.

وتتألف خطة الدعم المالي الموجهة من اعتماد مالي يصل إلى 50 مليار درهم، (13.6 مليار دولار ) خصص من أموال المصرف المركزي لمنح قروض وسلف بتكلفة صفرية للبنوك العاملة بالدولة مغطاة بضمان، بالإضافة إلى 50 مليار درهم يتم تحريرها من رؤوس الأموال الوقائية الإضافية للبنوك.

وأوضح المصرف في بيان أن الغرض من الخطة هو تسهيل توفير إعفاء مؤقت من دفعات أصل الدين والفوائد على القروض القائمة لكافة شركات القطاع الخاص والعملاء الأفراد المتأثرين بوباء كورونا في البلاد.

وأكد أن النظام المصرفي الوطني يتمتع برسملة كافية ، مسجلا ان البنوك تحتفظ برؤوس أموال طوعية إضافية لمتطلبات الحد الأدنى الرقابية . ووفقا للبيان ،سيتوجب على البنوك المشاركة في هذه الخطة الموجهة استخدام التمويل في منح إعفاء مؤقت لعملائها من شركات القطاع الخاص وعملائها الأفراد، لمدة 6 أشهر ،مشيرا إلى تعرض العديد من العملاء الأفراد والشركات لمخاطر النقص المؤقت في تدفقاتهم النقدية بسبب تفش ي الوباء .

وأشار المصرف المركزي الى أنه سيستمر في مراقبة الوضع عن كثب، مؤكدا استعداده لاتخاذ مزيد من التدابير إذا دعت الضرورة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.