المغرب يلح بأديس أبابا على الحكامة الجيدة داخل الاتحاد الإفريقي وفعالية العملية الحكومية الدولية

0

ألح المغرب بأديس أبابا على الحكامة الجيدة داخل مؤسسة الاتحاد الإفريقي وفعالية العملية الحكومية الدولية من أجل خدمة أمثل للمصالح الحيوية للمواطن الإفريقي.

وأكد السفير الممثل الدائم للمملكة لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا محمد عروشي، خلال الاجتماع الأول للجنة الممثلين الدائمين للاتحاد الإفريقي برئاسة جنوب إفريقيا الذي انعقد الخميس، أن “الحكامة الجيدة داخل مؤسسة الاتحاد الإفريقي وفعالية العملية الحكومية الدولية وتنفيذ قرارات القمة، شروط لا محيد عنها من أجل خدمة أمثل للمصالح الحيوية للمواطن الإفريقي”.

وذكر السيد عروشي، الذي ترأس الوفد المغربي بهذه الدورة، بالحاجة إلى معالجة أوجه الخلل الملاحظة في التدبير المالي للمؤسسة وفي تخطيط الميزانية بفعالية، فضلا عن أهمية كفالة فعالية العملية الحكومية الدولية التي يفترض أن تقيم وتضمن تتبع وتنفيذ قرارات القمة بما يلبي، على النحو الأمثل، المصالح الحيوية للمواطن الإفريقي.

وأكد الوفد المغربي على ضرورة إدراج قضية الحكامة المالية والإدارية الجيدة ضمن جدول أعمال لجنة الممثلين الدائمين وكذا تقييم وتتبع تنفيذ قرارات القمة مع تسليط الضوء على القضايا ذات الأولوية التي تتمثل في الترابط بين السلام والأمن والتنمية، والهجرة، والتغيرات المناخية، ووباء فيروس كورونا.

وقدم الوفد المغربي مقترحات ملموسة أخرى تتوخى عقلنة أشغال الهيئات التداولية من أجل ضمان فعالية وكفاءة العمل الإفريقي المشترك الذي يتعين أن يضع السلام والأمن ورفاه المواطن الإفريقي في صلب أجندته وفقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.