وزيران عربيان: تغيير الصورة النمطية عن المجتمعات العربية لدى الغرب رهين بتطوير إعلام عربي مؤثر

0

قال وزيران عربيان امس الخميس في الشارقة ان الاعلام العربي مدعو أكثر من أي وقت مضى الى بذل مزيد من الجهود لتغيير الصورة النمطية التي لدى الغرب عن المجتمعات العربية وذلك من خلال اعتماد أسلوب الاقناع بهدف التأثير .

وفي الصدد ،أكد وزير الإعلام المصري أسامة هيكل الذي كان يتحدث خلال ندوة عقدت تحت عنوان” الصورة الإعلامية للمجتمعات العربية لدى الغرب” والتي عقدت ضمن فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي، أهمية توجيه الاعلام العربى رسالته إلى الغرب بلغة يفهمها مبنية على العقل وبعيدة عن لغة العواطف .

واضاف ان الهدف من العملية يكمن في تغيير” الصورة الذهنية المغايرة التي للغرب عن واقعنا العربى والتى تحمل فى بعض جوانبها إساءات بالغة لنا خلافا للحقيقة والواقع”.

واعتبر هيكل أن العالم العربي بمتلك قدرات بشرية وتكنولوجية كبيرة لكنها غير موظفة بشكل منظم، مبرزا أهمية توعية الجمهور وعدم حجب المعلومات عن الرأي العام، خاصة في وقت الأزمات وإعلان الأخبار الدقيقة بأكبر قدر من السرعة كلما توافرت، حتى لا يترك المجال لنشر الشائعات والاكاذيب التي تستهدف أحداث البلبلة والإضرار بالمجتمعات.

ومن جانبه أكد أمجد العضايلة وزير الإعلام الأردني أهمية قيام وسائل الإعلام بنشر المعلومات حول مختلف القضايا بسرعة كبيرة حتى لا تترك المجال لنشر الأكاذيب والشائعات على أنها حقيقة، مبرزا ضرورة تكثيف جهود الإعلام لإعداد خطاب موجه إلى المجتمعات الغربية على نحو يوضح” الصورة الحقيقية عن واقعنا وقضايانا العادلة”.

واستشهد الوزير الاردني على ذلك بكون الغرب يستقي معلوماته عن القضية الفلسطينية نقلا عن وسائل إعلام تتبنى الرؤية الاسرائيلية فقط، مضيفا ان هذا الوضع يحتم ” علينا توضيح مدى عدالة تلك القضية للغرب وللرد ايضا على ما يثار ضد العرب والمسلمين بارتباطهم بالإرهاب وغير ذلك من اتهامات التي لا أساس لها من الصحة”.

تجدر الإشارة إلى أن المنتدى الدولي للاتصال الحكومي،الذي انعقد على مدى يومي 4 و5 مارس الجاري، تأسس في عام 2012 بهدف تعزيز الاهتمام بالاتصال الحكومي وتطوير قنوات التواصل بين الحكومات والجماهير في عصر المجتمع الرقمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.