اجتماع للإسكوا بعمان يبحث تداعيات القضايا الإقليمية والدولية على الدول العربية بمشاركة المغرب

0

تم اليوم السبت في الدار البيضاء ، التوقيع على اتفاقية شراكة بين الجمعية المغربية لاطر المشتريات والمدرسة العليا لصناعات النسيج و الالبسة،و ذلك على هامش ندوة المشتريات في المغرب 2019 التي عقدت تحت شعار “مستقبل وظيفة المشتريات في أفق سنة 2025”.

وبمقتضى هذه الاتفاقية ، التي وقعها كل من رئيس الجمعية المغربية لاطر المشتريات ، السيد ياسين سرحاني ، ورئيس مجلس إدارة المدرسة العليا لصناعات النسيج و الالبسة السيد محمد لحلو ، تلتزم الجمعية خصوصا بالمشاركة ، بناء على طلب المدرسة العليا لصناعات النسيج و الالبسة ، في تحديث المحتوى البيداغوجي وفقا لتطور مهن المشتريات إزاء سوق العمل ، والمشاركة في إطلاق برامج جديدة وتوسيع ، إذا لزم الأمر ، دائرة عرض التكوين المهني للمدرسة المخصص للمقاولات من خلال تطوير دورات تكوينية حسب قطاع النشاط.

وتتعهد الجمعية المغربية لاطر المشتريات أيضًا بالترويج للعرض التكويني للمدرسة العليا لصناعات النسيج و الالبسة المخصص لاطر المشتريات ، بضمان أنشطة الإشراف المشترك لطلاب المدرسة ودعمهم في اندماجهم المهني.

علاوة على ذلك ، يلتزم الطرفان ، بموجب هذه الاتفاقية ، على الإطلاق المشترك لمركز التميز في المشتريات ، والذي سيشكل “المرجع الوطني في هذا التخصص على الصعيدين الأكاديمي والمهني وريادة الأعمال “، وكذلك تنظيم التظاهرات حول مهن المشتريات.

و بمناسبة التوقيع على الاتفاقية ، قال رئيس لجنة التكوين لدى الجمعية المغربية لاطر المشتريات ،السيد ياسين هاود ، أن الجمعية قد حددت لنفسها كمهمة رئيسية التعريف وتشجيع وظيفة االمشتريات ، وهذا من خلال العديد من المشاريع والشراكات مع المؤسسات الأكاديمية المختلفة (مدارس الهندسة و التدبير ).

و أوضح أن هذه الاتفاقية تتماشى مع مهارات و قدرات الخريجين المستقبليين في المدرسة ومع احتياجات المهنيين في وظيفة المشتريات ، مشيرا إلى أن دمج المهنيين في الدورات الأكاديمية لا يمكن إلا أن يزيد من احترافية هذه الدورات عبر المهارات العملية المخصصة لمختلف الفاعلين الاقتصاديين في البلاد.

و أضاف أن الجمعية المغربية لاطر المشتريات “ستواصل هذه المهمة بتعاون مع المؤسسات من أجل العمل على الرفع من مستوى المهارات وإنضاج وظيفة المشتريات التي ننتمي اليها “.

من جانبه ، رحب رئيس المدرسة العليا لصناعات النسيج و الالبسة بتوقيع اتفاقية الشراكة هذه ، مؤكدا أن المدرسة كانت أول مدرسة على الصعيد الوطني تطلق ، منذ عشر سنوات خليت ، تكوينا في سلك المشتريات.

وقال “نحن نعمل مع م الجمعية المغربية لاطر المشتريات نذ عام 2012. و يشكل توقيع هذه الاتفاقية انطلاقة متينة لبناء مستقبل زاهر لهذه الوظيفة التي لا تزال غير معروفة على المستوى الوطني”.

و يتضمن جدول أعمال هذه الندوة ، التي تظمتها الجمعية المغربية لأطر المشتريات ، العديد من المداخلات والموائد المستديرة ينشطها نخبة من المهنيين والمختصين والخبراء الوطنيين والدوليين ، تتعلق على الخصوص ب “وظيفة المشتريات إزاء تحديات الرقمنة” ، “دور المنظومة الاعلامية في تقييم وتحسين أداء المشتريات” ، “الدور الاستراتيجي لوظيفة المشتريات وتحديد موقعها داخل المقاولة ” ، و”التكنولوجيا الاحلالية والمشتريات : بين الفرضيات والواقع” و “المقاربات الحديثة في قطاع المشتريات “.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.