النسخة الثانية لمهرجان الرحل بتويزكي : حوار فني وثقافي إفريقي وعربي

0

رسم حفل إنطلاق النسخة الثانية للمهرجان الدولي للرحل بتوزيكي (إقليم أسا ازاك)، مساء أمس الجمعة أرقى الصور للحوار الفني والثقافي الافريقيي والعربي الذي يعكسه شعار الدورة ” ثقافة الرحل بإفريقيا: موارد محلية في خدمة التنمية “.

وتشارك في المهرجان، الذي تنظمه جماعة تويزكي وجمعية (تويزكي الرمث لحماية المجال)، وفود تمثل السينغال والنيجر وموريتانيا والكويت والأردن والسعودية ، هذا بالإضافة الى بلدان أوروبية منها سويسرا وبولونيا.

واعتبر رئيس جماعة تويزكي، الحضرمي بنكا، أن شعار المهرجان، الذي يهدف الى جعل الأقاليم الجنوبية بوابة للمملكة نحو المحيط الافريقي، هو “تعزيز للعمق الافريقي” للمغرب ، وانفتاح على التوجهات الكبرى التي رسمها صاحب الجلالة الملك محمد السادس خدمة للقضايا الوطنية وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية ، وكذا من أجل تقوية فرص التبادل الثقافي .

وأبرز أن البلدان الافريقية والعربية المشاركة في هذه النسخة تتقاسم مع المغرب الروابط التاريخية والعادات والتقاليد ، الأمر الذي سيساهم في حفظ ذاكرة الرحل المشتركة وإغناء الحوار وفتح آفاق التعاون بين شعوب القارة الافريقية والعربية من خلال الاحتفاء بالأبعاد الرمزية التي تجمع رحل المغرب بباقي الرحل المتواجدين بمجموعة من البلدان.

وتعد هذا النسخة، يقول السيد بنكا، مناسبة لتقاسم التجارب وتثمين الأبعاد الثقافية التي تميز حياة الرحل ، مشيرا الى أن سباقات الهجن التي تنظم في إطار المهرجان، تستمد أهميتها من الحضور الوازن لممثلي الاتحادات الدولية والعربية للهجن .

وتميز حفل افتاح هذه النسخة، الذي حضرته عدة شخصيات على رأسها عامل إقليم أسا الزاك يوسف الخير، بتنظيم أروقة ” الفريك ” وهو عبارة عن أزيد من 100 خيمة موضوعاتية تجسد حياة البدو الرحل في كل تجلياتها ، وعرض لطقوس الزواج (الراحلة) وليلة الزفاف والصناعات المحلية.

وتشتمل برمجة المهرجان كذلك على سباق للهجن بحضور متميز لاتحادات دولية افريقية وأوروبية وعربية، بتنسيق مع الاتحاد العام لسباقات الهجن، وذلك بهدف الارتقاء ومزيد من الاهتمام أكثر بسباق الهجن على الصعيد المحلي و الجهوي لما له من ارتباط وثيق بحياة البدو و الرحل للمنطقة.

وفي ذات الإطار سيتم تنظيم رحلة لضيوف المهرجان على ظهور الجمال لاكتشاف النقوش الصخرية التي تتميز به الجماعة والقبور القديمة والاستمتاع بالكثبان الرملية كذلك.

ويشتمل برنامج التظاهرة، كذلك، على ندوات فكرية و جلسات علمية حول مواضيع تتعلق بحياة البدو الرحل بالمغرب، يقارب فيها مهتمون وباحثون محور ” المرأة البدوية و مساهمتها في التنمية و نقل قيم التراث”. و ” مجال تويزكي : التاريخ والموارد التراثية” .

كما سيتم بحث محاور أخرى منها، “الاستثمار الفلاحي و دوره في التنمية” و ” واقع الفرشة المائية بإقليم أسا الزاك: تويزكي نموذجا”، و”التاريخ و الموارد التراثية لمجال تويزكي”، و كذا عروض حول مؤهلات السياحة الإيكولوجية بإقليم أسا الزاك .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.