انعقاد بباريس الاجتماع ال144 لأعضاء المجلس الإداري للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية

0

انعقد اول  أمس الخميس بباريس، تحت الرئاسة المغربية، الاجتماع ال 144 لأعضاء المجلس الإداري للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية، الذي يضم 13 بلدا (ألبانيا، الجزائر، مصر، فرنسا، اليونان، إيطاليا، لبنان، مالطا، المغرب، البرتغال، إسبانيا، تونس وتركيا).

وأوضح بلاغ لوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الجمعة، أن النقاشات التي جرت خلال هذ الاجتماع الذي ترأسه محمد صديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة ورئيس المركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية،تناولت التوجهات الاستراتيجية و مكانة مؤسسة من هذا القبيل في المتوسط ، المنطقة التي تواجه أساسا تحديات التنمية في المناطق القروية و الساحلية و تعرف أيضا تحولات كبرى في مجالات الأغذية و الفلاحة ، لاسيما في ظل تأثيرات التغيرات المناخية.

وبهذه المناسبة، تطرق رئيس المركز لمساهمة هذا الأخير في منتديات جديدة للحوار و التعاون من قبيل ، ” المنتدى العالمي للابتكارات في البيئات الهامشية بدبي .

وأشاد بدينامية الشراكة مع فاعلين استراتيجيين، من ضمنهم منظمة الأغذية و الزراعة للأمم المتحدة(الفاو) ، و المفوضية الأوروبية و الاتحاد من أجل المتوسط و البنك الدولي . وقدم الأمين العام للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية بلاسيدو بلازا و المدراء العامون لأربعة معاهد تابعة للمركز مجالات تدخلهم الكبرى ، تماشيا مع المحاور الثلاث ذات الأولوية بالنسبة للمنظمة و يتعلق الأمر بنظم الأغذية المستدامة و الشمولية بالمتوسط و تعزيز مكانة الشباب و النساء، وكذلك تنمية الساحل و الصيد المستدام .

وأضاف انه تم تقديم أنشطة المركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية التي تدعم توجهاته الاستراتيجية كما هو الحال بالنسبة ل”مبادرة البحث الميداني”، التي تدعم الدكاترة و الشباب الباحثين الذين يساهمون ميدانيا في القضاء على الجوع و سوء التغذية و تعزيز الاستدامة و مقاومة الفلاحة وتقليص الفقر في القرى و دعم بلوغ أهداف التنمية المستدامة الأمم المتحدة، مع الحد من التأثيرات السلبية لضغوطات الهجرة في هذه المنطقة. وأشار المصدر ذاته أن هذه الدينامية الجديدة تروم تطوير حركية الرأسمال البشري و المعارف وتعزيز قدر الإمكان التفاعل بين شباب المتوسط و المنظمات المهنية المحلية و القروية .

وخلال هذ الاجتماع تم الإعلان عن مسارات جديدة للعمل، وتطرق المجلس أيضا للإنجازات التي تم تحقيقها على مستوى حكامة المركز و كذلك أجندته الاستراتيجية. و من جهة أخرى، تقرر في اجتماع باريس، عقد الدورة القادمة لمجلس للمركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية (الدورة ال145) بالمغرب يومي 2 و3 يوليوز 2020 .

وقد تأسس المركز الدولي للدراسات الزراعية العليا المتوسطية سنة 1962، وهو منظمة حكومية دولية متوسطية تشتغل من خلال معاهده الأربعة التي توجد مقراتها بكل من باري (إيطاليا)، وشانيا (اليونان)، ومونبوليي (فرنسا)، وسرقسطة (إسبانيا) وأمانة عامة في باريس.

تتمحور مهام المركز، كفاعل في التعاون متعدد الأطراف في مجالات الفلاحة والغذاء والصيد البحري والمجالات القروية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.