رئيس جنوب إفريقيا: خطة إنقاذ شركة الخطوط الجوية الجنوب إفريقية تعد الخيار الوحيد القابل للتطبيق

0

أكد رئيس جنوب إفريقيا سيريل رامافوزا، اليوم الاثنين، أن خطة إنقاذ شركة الخطوط الجوية الجنوب إفريقية “ساوث أفريكان إيرويز” التي تم الاعلان عنها الاسبوع الماضي، تعد الخيار الوحيد القابل للتطبيق، لوضع الشركة على الطريق الصحيح.

وقال رامافوزا ،في رسالته الأسبوعية، إن “الأزمة المالية للشركة وصلت إلى مستوى خطير ، و أن مثل هذا الإجراء الاستثنائي كان الخيار الوحيد لإنقاذ الشركة”. وتعاني شركة الخطوط الجوية الجنوب إفريقية منذ سنة 2011 من صعوبات مالية كبيرة ومن ديون مرتفعة للغاية، حيث استفادت الشركة من مخططات إنقاذ حكومية بلغت حوالي 20 مليار راند (حوالي 1.4 مليار دولار) على مدى السنوات الثلاث الماضية، إلا أن هذه المخططات لم تكن ذات وقع كبير على الشركة باستثناء المحافظة على استمرارها.

كما تحاول شركة الطيران التعافي من الإضراب الذي استمر أسبوعا، والذي خاضه مؤخرا الاتحاد الوطني لعمال المعادن في جنوب إفريقيا، والجمعية الجنوب إفريقية لطواقم المقصورات (أزيد من 60 بالمائة من الموظفين). وتقدر الخسائر التي تكبدتها الشركة عقب إلغاء عدة رحلات بأزيد من 50 مليون راند في اليوم. وأضاف رامافوزا في رسالته الأسبوعية أنه بدعم من الممولين والحكومة والإدارة والموظفين ستستمر الشركة في العمل، في وقت تخضع فيه لعملية إعادة هيكلة ضرورية لضمان استمراريتها .

ومع ذلك، فقد أقر الرئيس أن اعتماد خطة الإنقاذ ليس الخيار الأمثل لإنقاذ الشركات العمومية في جنوب افريقيا ، و لا يوصى به في ظروف أخرى.

من جهة أخرى، قال رامافوزا إنه اتخذ مجموعة من الإجراءات منذ أن تولى منصبه في فبراير 2018 ، بما في ذلك وضع تدابير لتعزيز عمل الحكومة وفعالية المؤسسات العمومية الاستراتيجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.