رئيس الوزراء الكويتي: القمة الخليجية ستنعقد بالرياض يوم 10 دجنبر الجاري

0

قال رئيس الوزراء الكويتي صباح الخالد الصباح، اليوم الأحد، إن القمة الخليجية ستنعقد بالرياض يوم 10 دجنبر المقبل، مشددا على أن هذا الاجتماع الخليجي سيكون “محطة مهمة للغاية في المصالحة الخليجية”.

وأضاف الصباح، خلال لقاء صحفي، بالكويت العاصمة، “بمساعي صاحب السمو (أمير الكويت) تحققت بعض الخطوات الصغيرة في المصالحة الخليجية، ودورة خليجي 24 في قطر إحدى الخطوات، إلى جانب القمة الخليجية في الرياض التي ستكون محطة مهمة جدا”.

وأشار إلى أن أمير الكويت “مستمر وداعم للعمل نحو إنهاء الخلاف الخليجي”.

وتابع الصباح “نتألم على بيتنا الخليجي ولا مساومة في ذلك، ونعول على حكمة القادة”، مضيفا “سعداء بإنجازات دول مجلس التعاون ونحن مهما تخلفنا عن الركب فلنا إنجازات بدأت قديما وكل ما نحتاجه الآن الإرادة والإدارة وهذا ما نعمل على تحقيقه”.

وقال إن “ما نشهده في المنطقة له ارتدادات، لكننا لن نكون أسرى لهذا المخاض”، مضيفا “هناك 3 أحداث إيجابية قادمة في الخليج وهي اجتماع (مجموعة العشرين) في السعودية ومعرض (إكسبو) في دبي و(كأس العالم) في قطر والحديث هو كيف نستفيد من كل ذلك”.

وحول مبادرة هرمز الإيرانية، قال الصباح “مبادرة هرمز الإيرانية أساسها مسؤولية المنطقة وهناك مبادرات أخرى منها مبادرة الحارس والمبادرة الأوروبية ومبادرة من روسيا”.

وأردف قائلا “لكي يكون هناك قبول بالمبادرة الإيرانية يجب أن تكون علاقة طهران بالدول طبيعية ونجاح هذه المبادرة يحتاج إلى توفر الظروف الملائمة”. وأكد أنه يتعين على إيران تحسين علاقتها بدول الجوار المعنيين والعالم المستفيد من مضيق هرمز لكي يتم قبول مبادرتها.

وتهدف “مبادرة هرمز للسلام”، التي طرحها الرئيس الإيراني حسن روحاني أول مرة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في شتنبر الماضي، بحسب طهران، إلى “تأسيس علاقات ودية، وإطلاق عمل جماعي لتأمين إمدادات الطاقة وحرية الملاحة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.