إعطاء انطلاقة مشروع “صفاء والديمقراطية” للمساواة بين الجنسين بالحسيمة

0

نظمت شبكة الجمعيات التنموية العاملة بإقليم الحسيمة، يوم السبت، بقاعة الاجتماعات ببلدية الحسيمة لقاء تواصليا لإعطاء انطلاقة مشروع “صفاء والديمقراطية” الرامي إلى دعم المساواة بين الجنسين.

ويهدف المشروع إلى المساهمة في تعزيز المساواة بين الجنسين عبر تجريب فضاءات وآليات جديدة لتنمية ثقافة المشاركة المواطنة، كما يسعى إلى تقوية ودعم منظمات المجتمع المدني والجماعات الترابية في كل من أقاليم فكيك وسطات وطاطا والحسيمة لتعبئة جهودها لاتخاذ إجراءات ملموسة تأخذ بعين الاعتبار المساواة بين الجنسين في السياسات العمومية وبرامج العمل المحلية.

وقدم الباحث في الحكامة الترابية، فاروق الحجاجي، عرضا حول “دور الجماعات الترابية في إدماج المساواة ومقاربة النوع في التخطيط الترابي”، شخص فيه جهود مأسسة المساواة والنوع الاجتماعي في القوانين التنظيمية للجماعات الترابية، من خلال عدة إجراءات قانونية ومسطرية.

وأبرز الباحث أن واقع الممارسة وحصيلة إدماج الجماعات الترابية لمقاربة النوع الاجتماعي ومبدأ المساواة في التخطيط الترابي “ما زالت تعتريه عدة نواقص”، سواء على مستوى إحداث وتأسيس الهيئات الاستشارية، أو على مستوى إدماج مقاربة النوع في برامج ومخططات التنمية الترابية، أو على مستوى اعتماد الميزانية المستجيبة للنوع الاجتماعي.

من جانبها، أوضحت الأستاذة سعاد قيشوح، رئيسة شبكة الجمعيات التنموية العاملة بإقليم الحسيمة، في تصريح لوكالة المغرب للأنباء، أن المشروع يندرج في إطار برنامج الاتحاد الأوروبي لدعم المجتمع المدني بالمغرب “مشاركة مواطنة”، ويتماشى مع سياق ترجمة الالتزامات الدولية للمغرب بخصوص القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، كما يهدف إلى دعم جهود تنزيل الخطة الحكومية للمساواة “إكرام 2”.

وأضافت السيدة قيشوح أن أنشطة المشروع تتجلى في إعداد وتجريب مسار تكويني لتقوية قدرات الجمعيات المحلية حول موضوعات مرتبطة بالمساواة القائمة على النوع الاجتماعي والديمقراطية التشاركية والمساهمة في خلق ائتلافات جمعوية مهتمة بمسألة المساواة بين الجنسين والمرافعة والمواكبة من اجل تشبيك الائتلافات المحلية مع الوطنية.

وأكدت قيشوح على أهمية المشروع في تقوية كفاءات المؤسسات المحلية ومواكبتها في تجريب نماذج للديمقراطية التشاركية والتدخلات الترابية لتعزيز المساواة عبر تعبئة القيادات النسائية بمناطق تدخل المشروع ونشر وتثمير التجارب والترافع.

على صعيد إقليم الحسيمة، يستهدف مشروع “دعم ومرافقة النساء من أجل التمكين والمساواة والديمقراطية”، الممول من طرف الاتحاد الأوروبي واللجنة الأوروبية وبتنسيق مع جمعية إيطالية خلال لفترة من أبريل 2019 إلى شتنبر 2021، موظفي الإدارات والجماعات والجمعيات المحلية التي تعنى بالمساواة والنوع الاجتماعي بالجماعات الترابية لبني جميل وآيت قمرة والرواضي ولوطا وامزورن وبني بوعياش بالاضافة وبلديتين الحسيمة وتارجيست.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.