إعلان حالة طوارئ صحية في نيودلهي بسبب ارتفاع معدل تلوث الهواء

0

أعلنت السلطات الهندية، اليوم الجمعة، حالة طوارئ صحية في العاصمة نيودلهي إثر ارتفاع معدل تلوث الهواء عقب فعاليات مهرجان الأضواء الهندوسي (ديوالي) وحرق مخلفات الحقول الزراعية في الولايات المجاورة.

وأصدر رئيس (هيئة منع ومكافحة تلويث البيئة) المعينة من قبل المحكمة العليا، بوري لال، بيانا أعلن فيه حتمية إعلان حالة طوارئ صحية في العاصمة وأمر بعدد من الخطوات لتجنب مزيد من التلوث.

وأصدرت الهيئة أوامر لتعليق أعمال الإنشاء في العاصمة والمدن المجارة من (فريد آباد) و (غورغرام) و(غازياباد) و(نويدا) حتى الخامس من نونبر. كما أمرت باغلاق جميع الصناعات القائمة على الفحم والوقود في المدن المذكورة وحظرت الألعاب النارية في الفترة الشتوية.

وقررت حكومة دلهي بعد إعلان حالة الطوارى الصحية إغلاق جميع المدارس حتى الخامس من نونبر الجاري، فيما أصدرت الهيئة الوطنية لإدارة الكوارث قائمة من الإرشادات للمقيمين في دلهي للتعامل مع الضباب الدخاني تنصح فيها بتجنب الأنشطة الشاقة والعمل الشاق، وممارسة التمارين الرياضية داخل المنازل، وشرب المزيد من الماء لطرد السموم والجزيئات الضارة من الجسم.

كما نصحت باستخدام أقنعة الوجه للحماية من النفايات العالقة في الهواء وتقليل عدد المركبات التي تسير على الطريق.

وقال رئيس وزراء دلهي، ارفيند كيجريوال، إن ارتفاع التلوث في العاصمة حدث نتيجة الضباب الدخاني الناتج عن الألعاب النارية والدخان الناتج عن حرق مخلفات الحقول الزراعية في الولايات المجاورة.

وأوضح في تغريدة “تحولت دلهي إلى غرفة للغاز بسبب الدخان الناجم عن حرق المحاصيل في الولايات المجاورة ولا بد لنا أن نحمي أنفسنا من هذا الهواء السام”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.