لشبونة : شبكة “إينيكس” تناقش التحديات التي تواجهها القنوات التلفزية

0

التأم قادة الإعلام العالميون، اليوم الخميس في لشبونة، ضمن أشغال الدورة السادسة والعشرين للشبكة الأوربية لتبادل الأخبار (إينيكس)، وذلك بحضور الرئيس البرتغالي مارسيلو ريبيلو دي سوزا.

وأكد المدير العام للشبكة أدريان ويلز، في الكلمة الافتتاحية لهذه الدورة، أن هذا اللقاء ينعقد في ظرفية دقيقة وانتقالية تواجه فيها القنوات التلفزية التقليدية جملة من التحديات الجسيمة.

وأشار ويلز، في هذا الصدد، إلى التوجه الهائل نحو رقمنة المحتوى واستخدام تقنية الجيل الخامس في خدمات النقل التي ظلت على مدى عقود تستخدم الأقمار الاصطناعية.

واستعرض الرئيس البرتغالي تجربته الخاصة مع عالم الصحافة منذ مرحلة شبابه في سبعينيات القرن الماضي، مستحضرا الموضوعات التي كانت تهيمن وقتئذ على النقاشات، مثل الاستعمار والثورة.

وسجل دي سوزا أن القضية الأبرز التي تهيمن على النقاشات الإعلامية حاليا هي قضية الهجرة.

وقد تم خلال هذا اللقاء استقبال وكالة المغرب العربي للأنباء ووسائل إعلام أخرى وتقديمها لأعضاء الشبكة.

وسيلقي المدير العام للوكالة السيد خليل الهاشمي الإدريسي، غدا الجمعة، كلمة يعرّف فيها بخدمة “ماب تيفي” أمام أعضاء الشبكة.

وتستمر أشغال الجمع العام للشبكة إلى غاية 19 أكتوبر، وسيعلن السيد ويلز عن مكان الاجتماع القادم (2020).

وكان الوفد المغربي الذي يرأسه المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، ويضم مديرة البث، السيدة نجوم دبسي، ومدير التواصل والتعاون، رشيد التيجاني، ومهندس البث، السيد محمد الشبلي، قد زار مقر مجموعة إمبريسا الإعلامية، حيث قدمت له شروحات حول تطور هذه المجموعة الرائدة على مستوى البرتغال، من خلال قناتها “نوتيسياس”.

وتعتبر الشبكة الأوربية لتبادل الأخبار (إينيكس)، التي تضم أبرز مؤسسات البث التلفزيوني في العالم، تجمعا لأكبر شركات البث التلفزيوني التجارية في العالم، ويتقاسم أعضاؤها، ومن ضمنهم وكالة المغرب العربي للأنباء التي انضمت إلى الشبكة في ماي 2019، محتوياتهم من الإنتاج الإخباري، وتضع رهن إشارة أعضائها أقمارا اصطناعية لاستخدامها بشكل دائم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.