اكتشاف بحيرة بركانية نادرة في جزيرة قطبية نائية

0

كشفت دراسة جديدة أعدها فريق من الباحثين البريطانيين بإشراف كلية لندن الجامعية، وجود بحيرة نادرة من الحمم البركانية في جزيرة نائية في منطقة القطب الجنوبي كان من الصعب الوصول إليها في السابق.

ووفق الدراسة الجديدة التي نشرت يوم 3 يوليو الجاري في دورية “فولكانولوجي آند جيوثيرمال ريسرش”، فإنه يوجد نحو 1500 من البراكين الكامنة في قشرة الأرض، ولكن على الرغم من الاعتقاد السائد بتبخر أحواض الحمم البركانية المتدفقة في حفرها، فإن هذا البركان الواقع في جزر “ساوذ ساندويتش” هو البركان الثامن فقط الذي يتم التعرف عليه في جميع أنحاء العالم والذي يحتوي على بحيرة حمم متجددة.

وتمكن الباحثون باستخدام صور الأقمار الصناعية من اكتشاف وجود جبل “مايكل” في جزيرة “سوندرز”، إحدى جزر جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية، ليكون أول جبل بركاني يتم التعرف عليه داخل المستعمرات البريطانية.

وتشير الدراسة إلى أن جبل مايكل البركاني يقع في جزيرة نائية في المحيط الجنوبي، ويصعب جدا الوصول إليه، ومن دون صور الأقمار الصناعية عالية الدقة، كان من الصعب للغاية معرفة المزيد عن هذه الظاهرة الجيولوجية المذهلة.

والى ذلك كشف تحليل بيانات الأقمار الصناعية ذات الدقة المنخفضة في عام 2001، وجود شذوذ في الطاقة الحرارية الأرضية، لكنه لم يستطع إثبات وجود بحيرة حمم بركانية.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.