غوتيريش : حان الوقت لتغيير كيفية تعامل المنظمة الأممية مع الشباب

0

قال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إن الوقت قد حان “للتغيير في كيفية تعامل المنظمة الأممية مع الشباب”، مؤكدا أن جيله “بدأ يفهم أن الشباب يمكنهم ويجب عليهم أن يقودوا”.

وأشار الأمين العام في كلمة ألقاها أمس الاحد في اختتام المؤتمر العالمي لوزراء الشباب 2019 ومنتدى لشبونة+21 للشباب، الذي انعقد في العاصمة البرتغالية، يومي السبت والأحد، إلى أن “الأمم المتحدة أنشئت في وقت مختلف تماما عن الوقت الحالي”، معتبرا أن “هيكلها الهرمي يكره التطور عادة، لكن ذلك يجب أن يتغير”.

وخاطب غوتيريش الشباب قائلا،”نريد أن نعمل معكم بشأن الوصول إلى التعليم والصحة، بشأن قضايا التوظيف والتدريب، بشأن حقوق الإنسان، وكيفية تشجيع المشاركة الكاملة للشباب في عمليات صنع القرار، بشأن هذه الأمور على المستويات المحلية والوطنية والعالمية”.

وشجع الأمين العام الحضور من الشباب على الاستمرار في وضع أهداف طموحة ودفع حدود أحلامهم”، مسجلا أن هذا الجيل الجديد يواجه تحديات هائلة، “حيث تشير بيانات الأمم المتحدة إلى أن خمس الشباب لا يعملون أو يدرسون أو يتدربون، في حين يتأثر ربعهم بالعنف أو الصراع، فيما تصبح ملايين الفتيات أمهات وهن في عمر الطفولة. بالإضافة إلى ذلك، تتزايد مستويات التنمر والمضايقات عبر الإنترنت بشكل مقلق، حيث يموت حوالي 67 ألف مراهق نتيجة الانتحار أو إيذاء الذات كل عام”.

كما حذر أنطونيو غوتيريش من أنه “بدون اتخاذ إجراء بشأن تغير المناخ وعدم المساواة والتعصب، يمكن أن يواجه هذا الجيل عواقب وخيمة”.

ويوفر مؤتمر الوزراء المعنيين بالشباب مساحة للحكومات الوطنية والشابات والشبان لمناقشة التقدم المحرز منذ عام 1998، والفرص والتحديات الحالية، وكذلك المقاربات المبتكرة والتشغيلية لتعزيز أهمية السياسات والبرامج التي تنعكس على الشباب، في سياق أجندة 2030 للتنمية المستدامة.

الحدث / و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.