فاسي فهري يترأس الوفد المغربي المشارك في الجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية بنيروبي

0

يترأس وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، السيد عبد الأحد فاسي فهري، برفقة كاتبة الدولة المكلفة بالإسكان السيدة فاطنة الكحيل، الوفد المغربي الذي سيشارك في أشغال الدورة الأولى للجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (برنامج الأمم المتحدة للإسكان)، التي ستعقد في نيروبي ما بين 26 و31 ماي الجاري.

ويضم الوفد المغربي المشارك في هذه الدورة، التي سيتم تنظيمها بمقر مركز الأمم المتحدة في نيروبي، سفير المغرب في نيروبي المختار غامبو، ومسؤولين كبار بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة و وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

وستنافش الدورة الأولى للجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للإسكان، التي ستنظم تحت شعار “الابتكار من أجل تحسين نوعية الحياة في المدن والمجتمعات” وتحت شعار فرعي “من أجل تنفيذ متسارع للأجندة الحضرية الجديدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة”، عددا من القضايا الرئيسية المتمثلة في اعتماد الخطة الاستراتيجية للأمم المتحدة للإسكان 2020 – 2025 والتقدم المحرز في تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة.

وأكد بلاغ لوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، أنه سيتم عرض التجربة المغربية، كجزء من تنفيذ برنامج التنمية الحضري الجديد، في إطار الأنشطة المبرمجة على هامش اجتماع الجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للإسكان.

وأشار البلاغ إلى أن الوزارة ستنظم في هذا الإطار ورشة جانبية تحت عنوان “المدن الوسيطة والحد من التفاوتات الاجتماعية والمجالية: تنفيذ رؤية السكن 2030 في المغرب”، مضيفا أن هذا اللقاء سيكون فرصة لعرض التجربة المغربية في مجال تنظيم وتدبير المنظومة الحضرية الوطنية، وإرساء نقاش يفضي إلى بلورة وسبل جديدة لتنفيذ جدول الأعمال العالمية على مستوى المدن المتوسطة ووضع رؤية “سكن 2030” للمغرب، والتي تعد جزءا من أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف 11 “المدن والتجمعات المستدامة”.

وأضاف أن الوزير وكاتبة الدولة سيشاركان في الاجتماعات الرفيعة المستوى التي ستجمع الوزراء المسؤولين عن قطاعات الإسكان والتنمية الحضرية، مشيرا إلى أنه من المقرر أيضا على هامش اجتماع هذه الجمعية، إجراء محادثات مع المديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية السيدة ميمونة شريف، حول تطوير وتعزيز علاقات التعاون بين المغرب وبرنامج الأمم المتحدة، بما في ذلك الافتتاح المقبل للمكتب الوطني لبرنامج الأمم المتحدة للإسكان، بالرباط.

ويشارك المغرب في تنفيذ مقتضيات الأجندة الحضرية الجديدة التي اعتمدها المجتمع الدولي في مؤتمر برنامج الأمم المتحدة للإسكان الثالث الذي عقد في كييتو (الإكوادور) في الفترة ما بين 17 و20 أكتوبر 2016 حول موضوع “التنمية الحضرية المستدامة: مستقبل التمدن”.

وفي هذا السياق، يضيف البلاغ، انعقد في الفترة الممتدة ما بين 21 إلى 23 دجنبر 2017 تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، المنتدى الوزاري العربي الثاني حول الإسكان والتنمية الحضرية، تحت شعار “تنفيذ الأجندة الحضرية الجديدة في المنطقة العربية”، والتي كانت فرصة للدول العربية لتبادل الخبرات والتجارب الجيدة لجعل المدن فضاءات ومجالات مرنة ومستدامة.

وذكر البلاغ بأنه بعد المنتدى الوزاري الإفريقي الأول حول الإسكان والتنمية الحضرية الذي انعقد بالرباط في ماي 2016 تحت شعار “السياسات الحضرية والتنمية المستدامة”، قررت البلدان الإفريقية الإبقاء على تنظيم المنتدى الحضري الإفريقي كآلية للتشاور وتعميق الحوار الإقليمي بين الجهات الفاعلة والمهتمة بقضايا لمدينة في إفريقيا، بالإضافة إلى رصد وتقييم الخطة الحضرية الجديدة كأداة لتعزيز التعاون والشراكة جنوب – جنوب وفيما بين الدول الإفريقية بشكل عام.

وأضاف أن المغرب والسنغال، نظما بشكل مشترك، المنتدى الوزاري الإفريقي الثاني حول الإسكان والتنمية الحضرية بدعم من برنامج الأمم المتحدة للإسكان، وذلك في أكتوبر الماضي، تحت شعار “إفريقيا تنفذ الأجندة الحضرية الجدية”.

وفي نفس السياق، كان المغرب ممثلا بوزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، حاضرا خلال الدورة التاسعة للمنتدى الحضري العالمي حول موضوع “مدن 2030 مدن للجميع : تنفيذ جدول الأعمال الحضري الجديد”، الذي نظمه موئل الأمم المتحدة في الفترة من 7 إلى 13 فبراير 2018، في كوالالمبور (ماليزيا)، بمعرض وندوات حول مواضيع متعلقة بالتنمية الحضرية المستدامة.

كما أتاحت القمة الإفريقية الثامنة، التي عقدت في مراكش في الفترة ما بين 20 إلى 24 نونبر الماضي تحت شعار “الانتقال إلى المدن والأقاليم المستدامة: دور السلطات المحلية والإقليمية في إفريقيا” تعبئة السلطات المحلية الإفريقية وشركائها لاستكشاف السبل والوسائل لتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة للمدن والأقاليم الإفريقية.

وقد عزز دور المدن والأقاليم الإفريقية كجهات ومجالات فاعلة رئيسية لتنفيذ جداول الأعمال الدولية المعتمدة، بما في ذلك الخطة الحضرية الجديدة.

وسيحضر هذه الدورة الأولى للجمعية العامة لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية، وزراء وممثلو وكالات الأمم المتحدة والسلطات المحلية والجهات الفاعلة غير الحكومية، بما في ذلك ممثلو المجتمع المدني والشباب والجمعيات النسائية والقطاع الخاص والأوساط الأكاديمية.

الحدث/ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.