الرئيسية / الواجهة / لقاء تواصلي لرئيس الحكومة بمكناس لفائدة التجار والمهنيين

لقاء تواصلي لرئيس الحكومة بمكناس لفائدة التجار والمهنيين

عقد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ، عشية اليوم الجمعة بمكناس ، لقاء تواصليا لفائدة التجار والمهنيين، تحضيرا للمناظرتين الوطنيتين المقررتين في الأسابيع المقبلة حول الضرائب والتجارة.

وتميز هذا اللقاء الذي نظمه الفضاء المغربي للمهنيين بجهة فاس-مكناس، بطرح بعض المشاكل التي يعانيها التجار والباعة بالعاصمة الإسماعيلية، في أفق صياغتها كملف مطلبي يعرض على المناظرتين المذكورتين.

وشدد سعد الدين العثماني على الدور الذي يضطلع به التاجر في تنشيط الاقتصاد الوطني، لاسيما التاجر الصغير الذي وصفه “بخادم المواطن بامتياز ويجسد تجارة القرب بكل ما في الكلمة من معنى”.

وأكد رئيس الحكومة أن هذه الفئة توجد في صلب البرامج الإصلاحية التي تقوم الوزارة الوصية، معربا ، بالمناسبة ، عن الأسف “لسوء الفهم” الذي كان رافق مشروع تطبيق الفاتورة الإلكترونية.

ودعا ، في هذا السياق ، التجار بمختلف أصنافهم إلى مواكبة التحولات الرقمية والتخلي عن الأساليب التقليدية في مختلف معاملاتهم، معتبرا ، من جهة أخرى ، أن الحكومة واعية بمختلف الإشكالات المطروحة في مجال التجارة، حيث ستكون المناظرة المقبلة حول الضرائب فرصة لصياغة تصورات جديدة بخصوص النظام الضريبي حتى يكون ناجعا بما يفيد هذا المجال بالدرجة الأولى.

ومن بين المطالب التي رفعها التجار بمكناس، وضع حد لعشوائية ممارسة التجارة كإشكال حقيقي يضر بالاقتصاد المهيكل، وفتح الأسواق المنظمة التي توجد قيد الإغلاق، وإصلاح الضرائب بشكل يأخذ في الاعتبار التاجر الصغير، وتنظيم الباعة الجائلين، وتحسين وضعية التجار المتواجدين داخل أسوار المدينة العتيقة.

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

الدورة الثانية من منتدى المغفور له محمد الخامس للتسامح والسلام تبرز قيم الانفتاح بالمجتمع المغربي

انعقدت اليوم الجمعة، عبر تقنية التناظر المرئي، فعاليات الدورة الثانية من منتدى محمد الخامس الدولي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *