المصادقة على اتفاقي الفلاحة والصيد البحري سيساهم في توطيد العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي

0

أكدت  إيناس آيالا ساندر الرئيسة المشتركة للجنة البرلمانية المختلطة المغرب-الاتحاد الأوروبي، اليوم الخميس بالرباط، أن المصادقة على اتفاقي الفلاحة والصيد البحري سيساهم في توطيد العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وأوضحت  آيالا ساندر في تصريح للصحافة عقب مباحثات جمعتها مع وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات،  عزيز أخنوش “لقد بلغنا اليوم وضعية مريحة على اعتبار أن التصويت على الاتفاقيتين داخل البرلمان الأوروبي كان واضحا”.

وأشارت النائبة الأوروبية التي تقوم بزيارة للمغرب على رأس وفد يتألف من نواب أوروبيين لترؤس أشغال الاجتماع العاشر للجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الاتحاد الأوروبي، يوم غد الجمعة، إلى أن اعتماد الاتفاقيتين يشكل أيضا “لحظة قوية، لحظة الفرص والتحديات المهمة”، مؤكدة أن اللجنة البرلمانية المشتركة “قد استفادت جيدا ويمكن لها أن تشتغل بطريقة أفضل على الاتفاقيات المقبلة” بهدف التوصل إلى أفضل النتائج.

وقالت إن اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الاتحاد الأوروبي تهتم، أيضا، بأوجه أخرى مهمة في العلاقات بين الجانبين، من قبيل مكانة ودور المغرب داخل الاتحاد الإفريقي، مبرزة أن الاتحاد الأوروبي يسعى إلى تعزيز علاقته مع إفريقيا.

وبعد أن ذكرت بأن الاجتماع العاشر للجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الاتحاد الأوروبي سيتوج أشغاله بمنتدى الأمن ومكافحة التطرف، أشارت السيدة آيالا ساندر إلى أن المملكة تتميز بالريادة في مجال النهوض بإسلام معتدل ووسطي، سواء في العالم العربي أو بالنسبة للجاليات الإسلامية بأوروبا.

جرى هذا اللقاء، على الخصوص، بحضور رئيس اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الاتحاد الأوروبي، عن الجانب المغربي، السيد عبد الرحيم عثمون، وكذا برلمانيين مغاربة ونواب برلمانيين من أوروبا أعضاء اللجنة.

وكان البرلمان الأوروبي قد صوت يوم 12 فبراير خلال جلسة عامة بستراسبورغ، وبأغلبية ساحقة، على الاتفاق الجديد للصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي (415 صوتا مقابل 189 وامتناع 49 نائبا). كما صادقت نفس المؤسسة يوم 16 يناير الماضي على الاتفاق الفلاحي بين المغرب والاتحاد الأوروبي بـ 444 صوتا مقابل 167 مع امتناع 68 نائبا عن التصويت.

الحدث/ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.