مراكش: انطلاق أشغال القمة المغربية الثانية للنفط والغاز

0

انطلقت اليوم الأربعاء بمراكش أشغال القمة المغربية الثانية للنفط والغاز، التي يشارك فيها مسؤولون وخبراء ومهنيون في الصناعة البترولية والغازية يمثلون 16 دولة.

وتشكل هذه القمة، المنظمة على مدى يومين بمبادرة من المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، وبتعاون مع (إن.في.إر.وال.اند.غاز)، مناسبة لبحث قضايا رئيسية تتعلق باستكشافات النفط والغاز بالمغرب، والمؤهلات التي يتوفر عليها في الواجهتين الأطلسية والمتوسطية، وإمكانيات الاستثمار، فضلا عن الرهانات الطاقية بإفريقيا .

وأضحى المغرب وجهة مفضلة للمستثمرين في مجال استكشاف النفط والغاز، وذلك بالنظر إلى توفره، بالخصوص، على بنية جيولوجية ملائمة، وقطاع طاقي حيوي، وإطار قانوني وجبائي جذاب وبنيات تحتية متينة .

وسيتناول المشاركون في هذه التظاهرة، ذات البعد الدولي، والتي يشارك فيها شركاء المكتب، عددا من المحاور تهم على الخصوص استراتيجية الرقي والاستثمار للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمعادن، وفرص الاستكشاف الحالية والمستقبلية سواء على المستوى البري أو البحري بالمغرب، و”استكشاف الهيدروكاربورات غير التقليدية بالمملكة.. الوضعية الحالية والآفاق”.

كما يتضمن البرنامج عددا من الجلسات تتناول على الخصوص ” الاستراتيجيات، والدروس المستخلصة وأثر الصناعة النفطية والغازية على الاستراتيجية الطاقية للمغرب ونتائجها الاقتصادية”، فضلا عن تقديم عروض حول المؤهلات التي تتوفر عليها دولة مالي في مجال النفط، واكتشاف النفط والغاز وامكانيات المتاحة بالسينغال.

و.م.ع.ح

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.