رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب: المغرب يظل ركنا مكينا في الساحة الثقافية العربية

0

قال هيثم الحاج علي ، رئيس الهيئة العامة المصرية للكتاب ، إن الممكلة المغربية تظل ركنا مكينا في الساحة الثقافية العربية، مبرزا أن هذه المكانة تجسدها الحرص على ان يكون المغرب حاضرا بقوة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

واشار الحاج علي في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش مؤتمر صحفي عقد اليوم الخميس بالقاهرة للإعلان عن برنامج الدورة ال50 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب(23 يناير -5 فبراير)،إلى أن المشاركة الثقافية المغربية في هذا المعرض ،”لها ثقل خاص ووجود دائم” لدى المثقفين المصريين لاسيما وأن المغرب كان ضيف شرف المعرض في دورته ال48 (2017).

كما أبرز العلاقات “القوية والمتميزة جدا” بين المشهد الثقافي المغربي والمشهد الثقافي المصري” مضيفا في هذا السياق “إننا نعمل على ترجمة هذه العلاقة الثقافية عبر البرنامج الثقافي المغربي في هذا المعرض من خلال حضور وازن لأدباء ومفكرين، حيث ستعرف دورة هذه السنة مشاركة كل من محمد الأشعري ، ومحمد بنيس وعبد الفتاح كيليطو.

وتحتفي دورة هذه السنة ، بحسب المنظمين، باليوبيل الذهبي (50 سنة عن أول معرض دولي للكتاب بالقاهرة “1969-2019″، والذي يتضمن عددا من الفعاليات من خلال الاحتفاء بالراحلين ثر وت عكاشة وزير الثقافة المصري الأسبق، وسهير القلماوي، أول رئيسة للهيئة المصرية العامة للكتاب، وذلك لإسهاماتهما البارزة في الثقافة المصرية.

كما يتضمن برنامج هذه التظاهرة أنشطة غنية ومتنوعة من خلال إقامة ندوات ولقاءات فكرية وأدبية وحوارات مفتوحة مع مفكرين وفلاسفة وأدباء وفنانين عربا وأجانب ، وكذا تنظيم ملتقيات وموائد مستديرة ، فضلا عن مناقشة وعرض أعمال أدبية من كتب وروايات ودواوين شعرية.

وتفرد الدورة ال 50 للمعرض ، ركنا لأنشطة خاصة بالطفل ، وورشات تفاعلية ، وتقديم عروض سينمائية ومسرحية وموسيقية.

وبحسب المصدر ذاته، فإن القارة الإفريقية ستحظى بحضور خاص في دورة اليوبيل الذهبي للمعرض وذلك عبر تخصيص فقرة بعنون “بانوراما إفريقيا” تتناول بالخصوص، التنوع الثقافي والتراث الشعبي الإفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.