سماء أكادير تواصل فتح أبوابها خلال سنة 2018 في وجه عدد من أهم المدن المغربية والأوربية

0

حسن هرماس: واصل مهنيو القطاع السياحي بأكادير ، إلى جانب مختلف الفاعلين في هذا القطاع الذي يشكل واحدا من أهم أعمدة النسيج الاقتصادي لجهة سوس ماسة جهودهم خلال سنة 2018 من أجل رفع التحديات التي يطرحها الربط الجوي الذي ظل يشكل واحدا من أهم العوائق التي تحول دون تموقع أكادير كواحدة من أهم الوجهات السياحية ذات التنافسية القوية في بلدان الحوض المتوسطي.

فبعدما شكلت سنة 2017 محطة الانطلاقة الفعلية لتكسير “العزلة الجوية ” التي عانت منها أكادير خلال سنين متتالية ، وذلك بفضل إقدام عدد من شركات النقل الجوي على إطلاق خطوط مباشرة بين عاصمة سوس ماسة ، وعدد من الأسواق التقليدية ، والأسواق الواعدة في غرب ووسط القارة الاوربية ، استمرت جهود المهنيين وباقي المتدخلين خلال السنة 2018 ، في بذل مزيد من الجهود لتعزيز وثيرة الربط الجوي لأكادير ، وذاك حتى يتسنى لهذه الوجهة استقبال مزيد من السياح ، سواء القادمين منهم من مختلف المدن المغربية، أو الوافدين من بلدان أجنبية.

وخلال السنة التي سنودعها بعد أيام معدودة ، شهد مطار المسيرة أكادير الدولي مساء 27 أكتوبر الماضي استقبال أول طائرة تؤمن رحلة سياحية مباشرة بين مدينة “منسك” عاصمة بيلاروسيا ، وعلى متنها نخبة من متعهدي الرحلات السياحية ، وعدد من الصحافيين الذين يمثلون مختلف وسائل الإعلام البيلاروسية، حيث قاموا بجولات استطلاعية لاستكشاف المؤهلات وبنيات الاستقبال والخدمات السياحية المقدمة من طرف الفاعلين السياحيين في أكادير، وبعض الوجهات الأخرى مثل مراكش والصويرة.

وتروم هذه المبادرة ، التي حظيت بدعم من طرف عدد من الفاعلين السياحيين من ضمنهم المجلس الجهوي للسياحة لأكادير ـ سوس ماسة والمكتب الوطني المغربي للسياحة ، ضمن رؤية أشمل تروم تجاوز الاقتصار على تواجد المنتوج السياحي المغربي في جمهورية روسيا الفيدرالية فقط ، والعمل بالتالي على الولوج إلى أسواق أخرى ضمن دول رابطة الدول المستقلة ، خاصة منها جمهوريتي أوكرانيا وكازاخستان.

أما على صعيد الربط الجوي بين أكادير والمدن الداخلية الموزعة عبر مختلف جهات المملكة ، فقد أقدمت شركة النقل الجوي ذات التكلفة المنخفضة “إير عربية ” ابتداء من شهر أكتوبر 2018 في إطلاق أولى رحلاتها الداخلية انطلاقا من أكادير في اتجاه مدن الرباط و فاس وطنجة ، وذلك في إطار شراكة تربطها مع مجلس جهة سوس ماسة.

فقد حطت مساء يوم 28 أكتوبر الماضي على أرضية مطار المسيرة ـ أكادير طائرة من نوع “إير باص أ 320 ” ، ذات حمولة تصل 174 مقعدا ، قادمة من مطار الرباط ، لتدشن بذلك أولى الرحلات التي أطلقتها الشركة بسعر تشجيعي ، وذلك في سياق الجهود المبذولة من أجل تنشيط السياحة الداخلية ، وتحريك الدورة الاقتصادية على وجه العموم.

وقررت هذه الشركة تسيير ثلاث رحلات (ذهابا وإيابا) كل اسبوع في اتجاه الرباط . أما في اتجاه مدينتي فاس وطنجة فإن الرحلات التي تربطها بمدينة أكادير فهي بمعدل رحلتين اسبوعيتين بالنسبة لكل واحدة من هاتين المدينتين.

ويأتي تدشين الخط الجوي المباشر الرابط بين عاصمة بيلاروسيا وأكادير من جهة ، وبين عاصمة سوس ماسة وثلاثة من أهم المدن المغربية ( الرباط وفاس وطنجة) من جهة ثانية ، ليعزز من وثيرة الربط الجوي لمطار المسيرة ـ أكادير الدولي التي سبق أن انطلقت السنة الماضية بطريقة ملفتة ، خاصة مع عدد من أهم العواصم والمدن الاوربية.

ففي شهر يوليوز 2017 ، قررت شركة “إير فرانس” إطلاق خط جوي مباشر يربط العاصمة الفرنسية باريس ، انطلاقا من مطار شارل دوغول، مع مدينة أكادير ، وذلك لأول مرة ، حيث سيؤمن هذا الخط الجوي المباشر ثلاث رحلات اسبوعية ، أيام الثلاثاء والخميس والسبت ، مما سيساهم في تعزيز توافد أعداد السياح الفرنسيين الذين يشكلون زبونا تقليديا للمنتوج السياحي لمدينة الانبعاث.

واستمرارا لهذه الدينامية ، دشنت “إير عربية” ، رسميا ، يوم 07 أكتوبر 2017 ، مركز عملياتها بأكادير ، وذلك على إثر طلب عروض أطلقه المكتب الوطني المغربي للسياحة بخصوص هذا المركز ، وحازت عليه هذه الشركة بفضل عرضها الأقل تكلفة.

وأصبح مطار المسيرة ـ أكادير بفضل هذه المبادرة مرتبطا بسبع وجهات جديدة أوروبية ، بمجموع 14 رحلة أسبوعية ، وهذه الوجهات هي دبلن ، ومانشستر ، وتولوز ، وكولون ، وميونيخ، وستوكهولم وكوبنهاكن ، حيث ستوفر شركة الطيران هذه ما مجموعه 149292 مقعدا.

كما أطلقت الشركة الهنغارية “ويز إير” خطا جويا مباشرا يربط مدينة الإنبعاث بالعاصمة بودابست ، حيث حطت مساء يوم الثلاثاء 31 أكتوبر 2017 بمطار المسيرة ـ أكادير أول رحلة جوية لهذه الشركة .

وقد كان لهذه المبادرات وقع إيجابي على النشاط السياحي في أكادير سنة 2018 حيث اقتربت هذه الوجهة خلال الشهور العشرة الأولى من هذه السنة من الوصول إلى عتبة استقبال 1 مليون سائح ، إذ بلغ عدد السياح الوافدين على مدينة الانبعاث 962 ألف و 14 سائحا ، ليسجلوا بذلك ارتفاعا بمعدل 31 ر14 في المائة مقارنة مع نهاية أكتوبر 2017 ، التي بلغ فيها عدد الوافدين 841 ألف و 583 سائحا.

أما من حيث عدد ليالي المبيت فقد تجاوزت وجهة أكادير ، بفضل جهود تعزيز الربط الجوي ، سقف 4 ملايين ونصف ليلة سياحية خلال الشهور العشرة الأولى من سنة 2018 ، حيث بلغ مجموع الليالي المسجلة في مختلف الفنادق والنوادي والإقامات السياحية المصنفة في هذه الوجهة مع متم أكتوبر الماضي 4 ملايين ، و 544 ألف و 467 ليلة ، مقابل 4 ملايين و 22 الف و 786 ليلة في الفترة ذاتها من سنة 2017 ، أي بفارق بلغ 521 ألف و 681 ليلة ، ليصل معدل التحسن الذي حققته هذه الوجهة 97 ر12 في المائة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.