الرباط: اختتام أشغال الدورة الرابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية

0

اختتمت اليوم الجمعة بالرباط أشغال الدورة الرابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، بالمصادقة على تقارير الفيدرالية ومخطط عملها 2019-2020.

وهكذا، صادقت وكالات الأنباء الأعضاء في الفيدرالية، خلال أشغال هذه الدورة، بالإجماع على التقريرين المالي والأدبي، وكذلك على التقرير النهائي للدورة الثالثة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، وعلى تقرير الاجتماع السادس للمجلس التنفيذي للفيدرالية الذي عقدت أشغاله ببرازافيل.

واتسمت هذه الجمعية العامة بالمصادقة على تقرير أنشطة الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية لسنة 2018، والذي قدمه الكاتب العام للفيدرالية السيد محمد أنيس، مسجلا أن الفيدرالية أنجزت مجموعة من الأنشطة واتخذت مجموعة من التدابير من أجل تعزيز إشعاعها على الصعيدين الإفريقي والدولي، لاسيما في ما يخص الجانب المتعلق بالتكوين، الذي يشكل محورا أساسيا بالنسبة للفيدرالية وأعضائها.

واستعرض السيد أنيس هذه الأنشطة بدءا بتنظيم المنتدى الأول لمديري الإعلام بوكالات الأنباء الإفريقية والذي أفضى إلى إحداث منتدى مديري الإعلام بوكالات الأنباء الإفريقية (فدياب)، كما نظمت الفيدرالية ورشة تكوينية لفائدة المراسلين الجهويين لوكالات الأنباء الإفريقية، وأجرت وكالة المغرب العربي للأنباء مجموعة من عمليات الافتحاص لفائدة وكالات الأنباء الأعضاء في الفيديرالية.

وأضاف أن الجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية نظمت كذلك خلال سنة 2018 ورشة تكوينية لفائدة الصحافيين حول موضوع تدبير شبكات التواصل الاجتماعي بشراكة مع رابطة وكالات أنباء منطقة البحر الأبيض المتوسط (أمان). وأشار السيد أنيس إلى أن أكثر من 120 إطارا وصحفيا من وكالات الأنباء الإفريقية تم تكوينهم داخل المركز الإفريقي لتكوين الصحفيين، الذي يوجد بمقر وكالة المغرب العربي للأنباء بالرباط.

من جهته، وصف السيد خليل الهاشمي الإدريسي رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، حصيلة أنشطة الوكالة خلال سنة 2018 بـ “المهمة”، معتبرا أنه يمكن الشعور بالفخر “سواء على المستوى الجماعي أو الفردي” بحصيلة الفيدرالية، والانتماء لهذه “الهيئة المهنية”.

وأضاف السيد الهاشمي الإدريسي أن الهدف وراء هذه الفيدرالية يكمن في تطوير تكامل إفريقي بين وكالات الأنباء، لكي تغني كل واحدة الأخرى، “بتبادل الخبرات وبتدارس بيئات الوكالات وبتقاسم التحليلات حول تطور الوكالات مع بعضنا البعض”، مؤكدا على أن الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية “تتوفر بدون شك على مستقبل مشترك” بما أنها تتميز بالجدية والمهنية والأخوية.

وبعد ذلك، تم تقديم مخطط العمل 2019-2020 من طرف السيد أنيس، والذي يتسم بتنظيم الجمعية الخامسة والسادسة للمدراء العامين لوكالات الأنباء الإفريقية خلال السنتين المقبلتين، وكذا تنظيم مجموعة من الدورات التكوينية، وتنظيم منتدى خاص بالريادية النسائية في وكالات الأنباء الإفريقية، وتطوير وتعزيز الموقع الإلكتروني للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، إضافة إلى تنظيم مسابقة أحسن ربورتاج فيديو.

كما تم تقديم إحصائيات بخصوص الموقع الإلكتروني للفيدرالية، من الفترة الممتدة من فاتح دجنبر 2017 إلى 30 نونبر 2018، من طرف السيد شهيد هشام البشير، المسؤول عن تسيير الموقع الإلكتروني للفيدرالية ومدير الأنظمة المعلوماتية بوكالة المغرب العربي للأنباء.

وأبرز السيد البشير أن عدد مستعملي الموقع بلغ 45 ألف و70 شخص، أي بزيادة نسبتها 102,8 في المائة، وأن عدد الحسابات بلغ 65 ألف و675 حساب، أي بزيادة نسبتها 91,5 في المائة، وأن عدد الصفحات المشاهدة بلغ 243 ألف و112 صفحة، أي بزيادة نسبتها 46,4 في المائة، مشيرا إلى أن العدد الإجمالي لمساهمات الوكالات الأعضاء في الموقع بلغ 30 ألف و713، بمعدل يومي يبلغ 84,37 مساهمة.

وتميزت هذه الجلسة الختامية بتقديم مجموعة من التوصيات لتعزيز تحري الوقائع في إفريقيا، والتي جاءت تتويجا للندوة المنظمة، أمس الإثنين، حول موضوع “تحري الوقائع، مجال جديد لوكالات الأنباء الإفريقية”، وذلك في إطار اليوم الأول من الدورة الرابعة للجمعية العامة للفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية.

وأوصى المشاركون في هذه الندوة باتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة تفشي الأخبار الزائفة، وصياغة قوانين تعزز الولوج إلى المعلومات ذات المنفعة العامة، ودعوا إلى إرساء برامج تكوينية حول الإعلام لفائدة الجمهور العريض، كما أنهم أوصوا وكالات الأنباء الأعضاء في الفيدرالية باعتماد حكامة جيدة وذلك بتعزيز الشفافية حول مهن وكالات الأنباء. كما دعوا إلى تعاون وطيد بين وكالات الأنباء الأعضاء في الفيدرالية من أجل النهوض بالممارسات الفضلى في مجال تحري الوقائع، وطالبوا بتطوير علاقات شراكة مع وكالات دولية في مجال تحري الوقائع.

وتم على هامش أشغال هذه الدورة التوقيع على اتفاقية بين الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية ومنظمة وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادي (أوانا)، تصبح بموجبها منظمة (أوانا) عضوا مراقبا في الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية.

ووقع على هذه الاتفاقية السيد خليل الهاشمي الإدريسي رئيس الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية، والكاتب العام لمنظمة وكالات أنباء آسيا والمحيط الهادي، السيد ميخايل غوزمان.

وجدير بالذكر أن عدد الوكالات الأعضاء في الفيدرالية الأطلسية لوكالات الأنباء الإفريقية تعزز سنة 2018 بانضمام وكالة الأنباء الأنغولية (أنغوب)، والتي شاركت في أشغال هذه الدورة الرابعة للجمعية العامة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.