الدار البيضاء : بحث سبل توسيع مجال استفادة جمهورية جنوب السودان من التجربة المغربية في ميدان التكوين المهني

0

شكل لقاء جمع ، اليوم السبت بالدار البيضاء ، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل السيد لبنى طريشة، ووزير الشؤون الخارجية لجمهورية جنوب السودان السيد نيال دينغ نيال، مناسبة لبحث سبل تعزيز التعاون الثنائي في ميدان التكوين المهني ، وتوسيع مجال الاستفادة من التجربة المغربية في هذا الميدان .

وأبرز السيد دينغ ، في تصريح صحافي ، عقب هذه المباحثات ، أنه تم خلال هذا اللقاء التطرق لمواضيع تهم التعاون بين البلدين ، خاصة في مجال التكوين المهني ، مشيرا إلى أن جمهورية جنوب السودان تولي أهمية كبيرة لمجال التكوين والتدريب، خاصة في الميادين الفنية والتقنية .

وحسب الوزير، فإن هناك اتفاقا بين البلدين يتعلق بتمكين عدد من مواطني جنوب السودان من تدريب في المغرب ، والذي تم الشروع فيه فعليا ، على أن يتواصل خلال السنوات القادمة .

ولفت في هذا السياق إلى أنه تم خلال هذا اللقاء أيضا تناول سبل تطوير برنامج هذا التدريب، فضلا عن تنظيم زيارات متبادلة ، ابتداء من شهر نونبر المقبل، لتحديد الاحتياجات الفعلية بالنسبة لجنوب السودان في عدة مجالات لها صلة بالتكوين المهني .

ومن جهتها قالت السيدة طريشة إن هذا اللقاء تناول سبل تعزيز روابط الصداقة والشراكة التي تجمع الجانبين ، خاصة في مجال التكوين المهني الذي يحظى باهتمام كبير في البلدين .

وحسب السيدة طريشة، فإن الشراكة بين المغرب وجنوب السودان في مجال التكوين المهني ، بدأت بالتوقيع على اتفاقية خلال زيارة ، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجوبا في شهر فبراير سنة 2017 ، وبعد ذلك يقوم المكتب ، سنويا ،باستقبال خمسين من المتدربين من هذا البلد.

وأشارت إلى أن اللقاء الذي جمعها برئيس دبلوماسية جنوب السودان ، ركز في مجمله على توسيع مجال هذه الشراكة ، لكي تغطي شقا آخر يتعلق بمواكبة هذا البلد في ميدان تأهيل نظامه الخاص بالتكوين المهني ، خاصة من خلال العمل على نقل التجربة المغربية لجنوب السودان.

ويذكر أن السيد دينغ نيال، كان قد أجرى أمس الجمعة بالرباط، مباحثات مع عدد من المسؤولين المغاربة همت تقوية التعاون بين الملكة المغربية وجمهورية جنوب السودان ، في عدة مجالات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.