بفضل العلاج الجيني…مغربي يبلغ 11 عاماً يتمكّن من السمع للمرة الأولى

0

تمكّن صبيّ في الحادية عشرة، بعد خضوعه لعلاج جيني جديد، من أن يسمع «للمرة الأولى في حياته». وتعرّف الفتى الذي نشأ في المغرب، على هدير السيارات، وصوت والده، وذلك الصادر عن مقصّ الشعر.

وأوضح مستشفى فيلادلفيا للأطفال (CHOP)، الذي أجرى العلاج، أنّ هذا الإنجاز، وهو الأول من نوعه في الولايات المتحدة، يوفّر أملاً للمرضى الذين يعانون فقدان السمع الناجم عن تحوّرات جينية في العالم.

ويعاني عصام دام «الصمم الشديد» بسبب خلل نادر جداً في جين واحد.

نقلت «وكالة الصحافة الفرنسية» عن مدير البحوث السريرية في قسم طب الأنف والأذن والحنجرة في المستشفى، الجرّاح جون جيرميلر قوله إنّ «العلاج الجيني لفقدان السمع هو هدف يسعى إليه الأطباء والعلماء منذ أكثر من 20 عاماً»، مضيفاً: «لقد وصلنا إليه أخيراً».

وأوضح أن العلاج الجيني الذي طُبِّقَ على المريض «يهدف إلى تصحيح خلل جين نادر جداً، لكنّ هذه الدراسات يمكن أن تمهّد الطريق للاستخدام المستقبلي لأكثر من 150 جيناً آخر تُسبب فقدان السمع لدى الأطفال».

ولدى مرضى مثل عصام دام، يحول الخلل في هذا دون إنتاج «الأوتوفيرلين»، وهو بروتين تحتاجه الخلايا الشعرية في الأذن الداخلية لتحويل الاهتزازات الصوتية إلى إشارات كيميائية تُرسَل إلى الدماغ.

وتُعدّ حالات الخلل في جين «الأوتوفيرلين» نادرة جداً، وتمثّل ما بين 1 إلى 8 في المائة من حالات فقدان السمع عند الولادة.

وفي 4 أكتوبر  2023، خضع الصبي لجراحة أدّت إلى رفع طبلة الأذن جزئياً، ثم حُقن السائل الداخلي لقوقعة الأذن بفيروس غير ضارّ عُدّل ليحمل نسخاً عاملة من جين «الأوتوفيرلين»، لتبدأ خلايا الشعر في إنتاج البروتين المفقود. وبعد نحو 4 أشهر، تحسّن سمعه إلى حد أنه بات يعاني فقط فقدان السمع الخفيف إلى المتوسّط.

وُلد عصام في المغرب قبل الانتقال إلى إسبانيا مع عائلته، وقد لا يتمكن من التحدّث أبداً، لأنّ الجزء من الدماغ المخصّص لاكتساب الكلام يتوقّف عن العمل في سنّ الخامسة تقريباً، وفق صحيفة «نيويورك تايمز».

وثمة دراسات أخرى مماثلة مع الأطفال في طور الإعداد أو على وشك البدء في الولايات المتحدة وأوروبا والصين، وقد نجح بعضها.

الحدث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.