الأمن الغذائي بإفريقيا .. مؤسسة التمويل الدولية والمجمع الشريف للفوسفاط يطلقان منصة لاستثمار 800 مليون دولار

0
أعلنت مؤسسة التمويل الدولية IFC والمجمع الشريف للفوسفاط عن إطلاق منصة للتمويل الزراعي لبناء ودعم الإنتاج الغذائي المستدام وأنظمة التوزيع في إفريقيا.

ترمي المنصة، حسب بلاغ للمؤسستين، اليوم الثلاثاء العاشر من أكتوبر، إلى تعبئة 800 مليون دولار من رأسمال المجمع بحلول 2030، وستساهم في تنمية المهارات وخلق فرص العمل وضمان الأمن الغذائي.

وأشارت المؤسستان إلى أن الهدف من المنصة يتمثل في تعزيز 30 سلسلة قيمة زراعية في جميع أنحاء القارة الإفريقية عبر ستين عملية تمويل زراعي، وستغطى هذه البرامج مجموعة من أنواع المحاصيل ستتيح مواجهة التحديات التي تعيق نمو القطاع وصموده.

وتتطلع المنصة إلى جذب مستثمرين جددا، يشاركون بشكل مباشر أو غير مباشر، حيث سيتم رصد كل استثمار لمعرفة تأثيره على التدابير الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

وستتولى المنصة، إلى جانب توفير التمويل، إجراء دراسات معمقة لسلاسل القيمة المستهدفة لتحديد التحديات التي تواجه القطاع وتصميم الحلول.

ودخلت مؤسسة التمويل الدولية والمجمع الشريف للفوسفاط، قبل إطلاق المنصة، في شراكة مع بنك إفريقيا، بهدف تحسين ظروف تمكين المزارعين والمصنعين الزراعيين الأفارقة من الأسمدة وغيرها من المدخلات، كما صممت المنصة مشاريع جديدة لدعم سلاسل قيمة جوز الكاجو والأرز في الكوت ديفوار وبدأت في تصميم مشاريع في الكاميرون والغابون وبلدان أخرى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.