روسيا تغرم “غوغل” 32 ألف دولار بسبب الأخبار الكاذبة

0

فرضت محكمة روسية اليوم الخميس غرامة على شركة «غوغل» بلغت قيمتها 3 ملايين روبل، أي ما يوازي 32 ألف دولار، لفشل عملاق محركات البحث في حذف ما وصفته الحكومة بالمعلومات الكاذبة عن النزاع في أوكرانيا.

يأتي هذا التحرك من المحكمة في أعقاب قرارات مشابهة أوائل غشت الحالي ضد كل من شركة «آبل» ومؤسسة «ويكيميديا» المالكة لـ«ويكيبيديا».

وبحسب «أسوشيتد برس»، كشفت تقارير إعلامية روسية أن المحكمة أدانت أيضا «يوتيوب» خدمة الفيديوهات المملوكة لـ«غوغل»، لعدم حذف الفيديوهات ذات المحتوى غير الصحيح حول النزاع في أوكرانيا، ما وصفته روسيا بـ«العمليات العسكرية الخاصة».

وذكرت تقارير صحفية روسية أيضا أن «غوغل» أدينت كذلك لسماحها بنشر فيديوهات تساعد القصر على دخول ما وصفته بـ«المنشآت» غير المسموح لهم بدخولها، دون تحديد طبيعة تلك المنشآت أو توضيح ماهيتها.

يذكر أنه منذ إرسال قوات إلى أوكرانيا في فبراير  2022، اتخذت روسيا مجموعة من الإجراءات لمعاقبة أي معارضة أو مساءلة للعملية العسكرية هناك.

وقد واجه بعض المعارضين عقوبات رادعة، من بينهم فلاديمير كارا مورزا الذي حكم عليه بالسجن 25 عاما بتهمة الخيانة بعد خطبه المعارضة للتحركات الروسية ضد أوكرانيا.

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.