“الأسبرتام” يفجر جدلاً علمياً… هل يسبب السرطان؟

0
أصدرت منظمة الصحة العالمية بيانها الرسمي هذا الأسبوع حول المخاطر الصحية المحتملة لـ«الأسبرتام»، حيث صُنف المُحلي الصناعي منخفض السعرات الحرارية على أنه «ربما يسبب السرطان للبشر».

ومع ذلك، يتحدث العديد من خبراء الصناعة دفاعاً عن «الأسبرتام»، والذي يشيع استخدامه في المشروبات الغازية والعلكة وبعض منتجات الألبان والعديد من الأطعمة والمشروبات الأخرى منخفضة السعرات الحرارية، وفقاً لشبة «فوكس نيوز».

كانت الوكالة الدولية لأبحاث السرطان (IARC)، وهي منظمة تركز على السرطان داخل منظمة الصحة العالمية، ذكرت أن الأسبرتام مادة مسرطنة محتملة للبشر.

وتستخدم الوكالة الدولية لبحوث السرطان خمسة مستويات مختلفة من مخاطر الإصابة بالسرطان: المجموعة 1 «مادة مسرطنة للإنسان»؛ المجموعة 2 أ «ربما تكون مسرطنة للإنسان»؛ المجموعة 2 باء: «يحتمل أن تكون مسرطنة للإنسان»؛ المجموعة 3: «لا يمكن تصنيفها على أنها مسببة للسرطان لدى البشر»؛ والمجموعة 4: «ربما لا تكون مسرطنة للإنسان».

تم وضع «الأسبرتام» في المجموعة 2 باء بناءً على «أدلة محدودة» على التسبب في الإصابة بالسرطان لدى البشر والحيوانات – خاصة أحد أنواع سرطان الكبد.

في نفس الإعلان، يبدو أن لجنة الخبراء المشتركة بشأن المضافات الغذائية (JECFA)، وهي مجموعة أخرى داخل منظمة الصحة العالمية، تعارض تصنيف الوكالة الدولية لبحوث السرطان.

وجاء في البيان الصحافي أن لجنة الخبراء المشتركة JECFA نظرت أيضاً في الأدلة على مخاطر الإصابة بالسرطان، في الدراسات التي أجريت على الحيوانات والبشر، وخلصت إلى أن الدليل على وجود علاقة بين استهلاك «الأسبرتام» والسرطان لدى البشر غير مُقنع.

وأضافت اللجنة أن الاستهلاك اليومي المقبول من «الأسبرتام» لا يزال 40 ملليغراما لكل كيلوغرام من وزن الجسم. هذه الكمية تعادل تسع علب من 12 أونصة من الصودا الدايت يومياً لشخص يزن 150 رطلاً (68 كيلوغراماً).

وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.