خبراء: الذكاء الاصطناعي يهدد بـ”انقراض” البشرية

0
حذَّر رجال أعمال وخبراء، من بينهم مبتكر تطبيق الدردشة «تشات جي بي تي» سام ألتمان، في بيان نُشر على الإنترنت ، من أن صعود الذكاء الاصطناعي ينطوي على خطر «انقراض» للبشرية.

ورأى موقّعو البيان، الذي نُشر على الموقع الإلكتروني لمنظمة «سنتر فور إيه آي سايفتي» غير الربحية وتتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، أن مكافحة المخاطر المتعلقة بالذكاء الاصطناعي ينبغي أن تكون «أولوية عالمية مثل غيرها من المخاطر الأخرى على مستوى المجتمع، كالأوبئة والحروب النووية».

وسبق لجيفري هينتون الذي شارك في توقيع البيان، ويُعتبر أحد الآباء المؤسسين للذكاء الاصطناعي، أن حذَّر من مخاطره عندما ترك منصبه في شركة «غوغل» العملاقة مطلع مايو .

وشدد عبر صحيفة «نيويورك تايمز» على أن التقدم في قطاع الذكاء الاصطناعي يُشكل «مخاطر جسيمة على المجتمع والإنسانية».

وفي مارس الماضي، دعا مئات من الخبراء العالميين، من بينهم الملياردير إيلون ماسك الذي كان بين مؤسسي شركة «أوبن إيه آي» عام 2015 وترك مجلس إدارتها في 2018، إلى التوقف 6 أشهر عن إجراء أبحاث ترمي للتوصل إلى تقنيات ذكاء اصطناعي أقوى من «تشات جي بي تي»، متخوّفين مما تحمله هذه التكنولوجيا من «مخاطر كبيرة على البشرية».

ومثّل إطلاق «أوبن إيه آي» في مارس، الإصدار الجديد من «تشات جي بي تي – 4»، وهو أقوى من النسخة القديمة التي أُتيح استخدامها في نهاية 2022، انتشارا سريعا للذكاء الاصطناعي الآخذ في اكتساب «الطابع العام»، والذي يوفر قدرات معرفية بشرية، وقد يُغني بعد ذلك عن العديد من المهن.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.