فاس: 5154 مترشحة ومترشحا للامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار

0

بلغ عدد المترشحين والمترشحات للامتحان الجهوي الموحد الخاص بالمترشحين الأحرار على صعيد المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة بفاس، الذي انطلقت أطوراه اليوم الإثنين، ما مجموعه 5154 مترشحة ومترشحا.

ويتوزع المترشحون لهذه الاختبارات، التي عبأت لها المديرية الإقليمية للتعليم حوالي 305 من الأطر الإدارية والتربوية، على 2434 من الإناث، و 2720 من الذكور.

وقد فتح مركز الامتحانات بالثانوية الإعدادية “ثريا السقاط” شأنه شأن باقي مراكز الامتحان أبوابه على الساعة الثامنة صباحا، مستقبلا ما مجموعه 357 مترشحة ومترشحا، تشكل الإناث 141 منهم مقابل 216 من الذكور.

ولإجراء هذه الامتحانات في أحسن الظروف، عبأت المديرية الإقليمية للتعليم حوالي 4361 مراقبة ومراقب، كما تم تكييف 51 موضوع امتحان بالنسبة للتلاميذ في وضعية إعاقة.

و أفاد المدير الإقليمي لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة عادل زروالي عامري، بأن المديرية جندت كافة الإمكانيات المادية واللوجستيكية والبشرية الخاصة بهذا الاستحقاق، من أجل ضمان السير العادي لمحطة الامتحان الجهوي الخاص بالمترشحين الأحرار وكذا الامتحان الوطني لنيل شهادة البكالوريا في ظروف حسنة.

ويبلغ عدد المترشحات والمترشحين المتمدرسين لنيل شهادة البكالوريا ما مجموعه 17 ألفا و644 تلميذا وتلميذة، بنسبة زيادة بلغت 13,86 في المائة مقارنة مع السنة الماضية، 54 في المائة منهم إناث، فيما ينتمي 17,74 في المائة منهم للتعليم الخصوصي.

ويتوزع هؤلاء المترشحون على قطب الشعب العلمية والتقنية والمهنية بحوالي 13 ألف و304 مترشحة ومترشح، وقطب الآداب والتعليم الأصيل ب 4340 مترشحة ومترشح.

ويذكر أن اختبارات الامتحان الوطني لنيل شهادة الباكالوريا ستجرى أيام 6 و7 و8 يونيو المقبل بالنسبة للقطب العلمي والتقني والمهني، ويومي 9 و 10 يونيو بالنسبة لقطب الآداب والتعليم الأصيل. 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.