عبد الجليل الحجمري يجري مباحثات بتونس مع الأمين العام للجنة الوطنية التونسية للتربية والعلوم والثقافة والأمين العام لمنظمة الألكسو

0

أجرى أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، السيد عبد الجليل الحجمري، اليوم الخميس بتونس العاصمة، مباحثات مع محمد بوهلال، الأمين العام للجنة الوطنية التونسية للتربية والعلوم والثقافة، تمحورت حول ترسيخ وتدعيم التعاون بين البلدين.

وتناول هذا اللقاء، أيضا، أجندة التعاون المستقبلي بين اللجنتين الوطنيتين المغربية والتونسية للتربية والثقافة والعلوم، وتكييفها مع مشاريع البلدين ومع منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو).

وقد رحب الأمين العام للجنة الوطنية التونسية للتربية والعلوم والثقافة، خلال هذا اللقاء، باقتراح تعاون اللجنتين الوطنيتين والتنسيق بينهما، وبوضع مقاربة مشتركة للبرامج الثقافية مستقبلا، مؤكدا تأييده لمقترح التعاون بين اللجان الوطنية المغاربية والاشتغال على التراث اللامادي وتقوية التعاون المغاربي.

كما اجتمع السيد عبد الجليل الحجمري بالمدير العام للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، السيد هلال الحربي، حيث تناول اللقاء احتفالية مدينة وجدة عاصمة الثقافة العربية وبرامج اللجنة الوطنية ومنظمة الألكسو.

وتم الاتفاق، خلال هذا الاجتماع، على تنظيم ندوات ولقاءات دولية، بالتعاون مع منظمة الألكسو، في مجالات اللغة العربية إلى جانب ندوات فكرية وتربوية من مستوى رفيع حول قضايا التنوع الثقافي والعلاقة مع الآخر والحداثة، وكذا تفعيل الاتفاقية بين أكاديمية المملكة المغربية والألكسو.

وقد جرى هذا اللقاء بحضور سفيرة المملكة بتونس السيدة لطيفة أخرباش، والسيد بشير تامر مستشار باللجنة الوطنية المغربية للتربية والثقافة والعلوم، والسيد عبد الفتاح الحجمري مدير مكتب التعريب بالرباط، والسيدة آسية اكلا المستشارة الثقافية بسفارة المملكة والسيد جبريل الخيلي ممثل اليونسكو بتونس.

ماب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.