اكتشاف أجزاء جينية تساعد على انتشار السرطان بالجسم

0

حدد العلماء أجزاء من الحمض النووي تساعد السرطان على الانتشار في الجسم، مشيرين إلى أن هذه الأجزاء المجهرية مسؤولة عن مساعدة الأورام على اكتساب مقاومة للأدوية المضادة للمرض.

ووفقاً لصحيفة «الغارديان» البريطانية، فقد أضاف الباحثون أن اكتشاف هذه الأجزاء الجينية – والمعروفة باسم الحمض النووي خارج الصبغيات أو ecDNA – يمكن أن يحدث ثورة في علاج بعض الأورام الأكثر عدوانية التي تؤثر على الناس اليوم.

وقال فريق الدراسة: «إن هذه الأجزاء تعيش خارج الكروموسومات، التي هي المستودعات الرئيسية للمواد الجينية في خلايانا، والتي توجه نمو أجسامنا وتحدد خصائصنا الفردية».

وتم الكشف عن وجود هذه الأجزاء المجهرية منذ سنوات، إلا أن الدور الذي تلعبه في نشر السرطان لم تتم معرفته إلا من خلال الدراسة الجديدة فقط.
وقال هوارد تشانغ، عالم الوراثة بجامعة ستانفورد، الذي قاد هذه الدراسة: «لقد وجدنا أن ecDNA تعمل كجينات مسببة للسرطان.

هذه الأجزاء فصلت نفسها بطريقة ما عن كروموسومات الشخص وبدأت تتصرف بطرق تتحايل على القواعد الطبيعية لعلم الوراثة». وأضاف: «إنها تتصرف مثل الأشرار في سلسلة أفلام جيمس بوند. 

وأشار تشانغ إلى أن اكتشاف هذه الأجزاء يجيب عن الكثير من التساؤلات المتعلقة بانتشار الأورام بسرعة غير متوقعة أو كيفية اكتساب السرطانات مقاومة للأدوية المضادة للمرض، والتي تكون فعالة في البداية في مهاجمتها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.