اجتماع بالرباط حول مراقبة وتموين الأسواق بالمنتجات الغذائية

0

ترأس الوالي الكاتب العام لوزارة الداخلية، محمد فوزي، اليوم الثلاثاء بالرباط، اجتماعا خصص لمراقبة وتتبع تموين الأسواق بالمنتجات الغذائية، وذلك بحضور فاعلين وممثلين لمختلف القطاعات المعنية.
ويندرج هذا الاجتماع، الذي يأتي في ظل اقتراب شهر رمضان، في إطار الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين وتموين الأسواق بالمنتجات الغذائية الأساسية.
وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال الكاتب العام لوزارة الصناعة والتجارة، توفيق مشرف، إن هذا الاجتماع تمحور حول تتبع تموين السوق الوطنية بالمنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان، “الذي يشهد تغيرا في عادات وأنماط استهلاك المواطنين، وإقبالا كبيرا على بعض المنتجات”، مؤكدا أنه سيتم، رغم الظرفية العالمية الصعبة وقلة التساقطات المطرية، الاستجابة لطلب السوق المغربية.
كما تطرق الاجتماع، يضيف السيد مشرف، إلى الإجراءات التي ستتخذ على مستوى الجهات والعمالات والأقاليم، من أجل تكثيف مراقبة جودة المنتجات الغذائية وأسعارها، وذلك لمواجهة الممارسات الضارة بالمواطنين.
وفي السياق ذاته، أوضح مدير المكتب الوطني المهني للحبوب والقطاني، محمد سبكي، أنه في ما يخص الحبوب والقطاني ومشتقاتها، فقد اتخذت الحكومة تدابير وقائية بغية ضمان تموين السوق الوطنية.
وأكد السيد سبكي أن الرسوم الجمركية ودعم الاستيراد مكنا من تموين السوق الوطنية بهذه المنتجات، وكذا توفير مخزون كاف للاستجابة لحاجيات السوق المحلية والمطاحن طيلة ثلاثة أشهر ونصف الشهر.
وفي ما يتعلق بغاز البوتان، قال مدير المحروقات بوزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، زكرياء صدقي، إن الاستهلاك الوطني السنوي لهذه المادة ارتفع إلى نحو 2,7 مليون طن، لافتا إلى ارتفاع نسبة الاستهلاك خلال شهر رمضان.
وأضاف السيد صدقي أن “الوزارة اتخذت كافة الإجراءات لضمان تموين عادي ومنتظم لهذا المنتج الحيوي، خاصة خلال شهر رمضان”.
من جانبه، سجل مدير مراقبة المنتجات الغذائية بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، عبد الغني عزي، أن هذا الاجتماع خصص أيضا لإحداث لجان مراقبة المنتجات الغذائية خلال شهر رمضان، مشيرا إلى أن هذه اللجان المحلية المشتركة تخضع لإشراف الولاة أو العمال.
وتابع بأن (أونسا) يسهر، بدوره، على مراقبة المنتجات الغذائية المستوردة، وكذا الوحدات الصناعية التي تحصل على رخصها من لدن مصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، مبرزا حضور (أونسا) ضمن اللجان المحلية المشتركة المعنية بالمراقبة، ولا سيما بغية تعزيز مراقبة المنتجات الغذائية الأكثر استهلاكا خلال شهر رمضان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.