الأمين العام الأممي يدعو إلى تبني ميثاق رقمي عالمي لسد الفجوة الرقمية

0

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى تبني “ميثاق رقمي عالمي”، غايته تحقيق مستقبل رقمي مفتوح وحر وشامل وآمن للجميع.

وأوضح غوتيريش، في كلمة خلال لقاء ضمن أشغال قمة مجموعة الـ20 المنعقدة في بالي بأندونيسيا، أن الميثاق يهدف إلى محو الأمية الرقمية، وحماية حرية التعبير، وتعزيز التنمية المستدامة، على أن توافق عليه الحكومات في قمة الأمم المتحدة للمستقبل في عام 2024، وبمشاركة من شركات التكنولوجيا، والمجتمع المدني، والأوساط الأكاديمية.

ففي إطار محو الأمية الرقمية، اعتبر الأمين العام الأممي أنه “يجب علينا سد الفجوة الرقمية من خلال تعزيز محو الأمية الرقمية، وإتاحة الوصول إلى العالم الرقمي للنساء والفتيات والمهاجرين والسكان الريفيين والسكان الأصليين”.

وفي ما يتعلق بحماية حرية التعبير، دعا غوتيريش إلى إنشاء مدونة سلوك عالمية تعزز النزاهة في المعلومات العامة، حتى يتمكن الناس من اتخاذ قراراتهم على أساس الحقائق وليس الخيال.

أما في ما يخص التنمية المستدامة، فقد اعتبر الأمين العام الأممي أن التكنولوجيا الرقمية يمكن أن تعطي دفعة غير مسبوقة للتنمية المستدامة، لا سيما للبلدان الأكثر فقرا.

وهذا يتطلب، يضيف المتحدث، توفير المزيد من وسائل الاتصال، وتقليل الانقسام الرقمي وبناء المزيد من الجسور عبر الفجوات الرقمية وتقليل الحواجز، وتوفير قدر أكبر من الاستقلالية بالنسبة للناس العاديين، وتقليل المعلومات المضللة.

في المقابل، حذر المسؤول الأممي من أن التكنولوجيا الرقمية تحمل أيضا مخاطر “إحداث الضرر دون حواجز الأمان، من قمع حرية التعبير، إلى التدخل الخبيث عبر الحدود، واستهداف ومضايقة الأشخاص، وخاصة النساء، عبر الإنترنت”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.