الأمم المتحدة…الأنهار الجليدية في كليمنجارو وأفريقيا ستختفي عام 2050

0

أعلنت الأمم المتحدة في تقرير لها أن أنهاراً جليدية عبر أنحاء العالم – بما في ذلك آخر الأنهار الجليدية في أفريقيا – سيفقدها العالم حتماً بحلول عام 2050 بسبب التغييرات المناخية، حسب «بي بي سي».
وخلص تقرير صدر عن منظمة «اليونيسكو» إلى أن الأنهار الجليدية في ثلث مواقع التراث العالمي حسب تصنيف الأمم المتحدة ستذوب في غضون ثلاثة عقود. ومن المتوقع اختفاء آخر الأنهار الجليدية في جبل كليمنجارو، وكذلك الأنهار الجليدية في جبال الألب ومتنزه يوسمايت الوطني في الولايات المتحدة. وأوضح القائمون على التقرير أن هذه الأنهار ستذوب بغض النظر عن الإجراءات التي سيتخذها العالم لمكافحة تغير المناخ.ويأتي التقرير، الذي يضع توقعات تستند إلى بيانات الأقمار الصناعية، في الوقت الذي يستعد فيه قادة العالم للاجتماع في مصر في مؤتمر «كوب 27» حول التغييرات المناخية الأسبوع المقبل.
وفي ثنايا التقرير، جرى تحديد نحو 18600 نهر جليدي عبر 50 موقعاً للتراث العالمي للأمم المتحدة، وهي تمثل ما يقرب من 10 في المائة من مساحة الأرض المغطاة بالجليد وتتضمن مواقع سياحية شهيرة وأماكن مقدسة للسكان المحليين.
إلى ذلك، قال تاليس كارفالو ريسندي، مسؤول منظمة «اليونيسكو» وأحد القائمين على التقرير: «نأمل أن نكون مخطئين، لكن هذا ما تنبئ عنه الحقائق العلمية. وتعد الأنهار الجليدية واحدة من المؤشرات القيمة على التغييرات المناخية، لأنها مرئية. وهذا شيء يمكننا حقاً رؤيته يحدث».
وقال التقرير إن انحسار واختفاء الأنهار الجليدية كان «من بين أكثر الأدلة دراماتيكية على أن مناخ الأرض آخذ في الاحترار».

الخذث:وكالات

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.