بوليف يستعرض بألمانيا المجهودات التي يبذلها المغرب في مجال السلامة الطرقية والنقل المستدام

0

استعرض كاتب الدولة المكلف بالنقل، محمد نجيب بوليف المجهودات التي يبذلها المغرب في مجال السلامة الطرقية والنقل المستدام، وذلك خلال أشغال المنتدى الدولي للنقل المنعقد بليبزيغ (ألمانيا).

وأوضح بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، أن بوليف، الذي يترأس وفدا يمثل المغرب في المنتدى الدولي للنقل بليبزيغ (من 23 إلى 25 ماي الجاري)، استعرض خلال المائدة الوزارية المنظمة في اليوم الأول من المنتدى، الجهود المتعلقة على الخصوص بمساهمة المغرب المحددة وطنيا، والتي تمت بلورتها في إطار تفعيل اتفاق باريس وكذا الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة خلال المائدة المستديرة الوزارية التي تم عقدها تحت شعار “النقل والتغيرات المناخية: المضي قدما بعد كوب 23″، بمشاركة تسعة وزراء للنقل من بولونيا والأرجنتين واليابان ونيوزيلاندا والنرويج والبرتغال وروسيا والسويد، إلى جانب الكاتب العام للمنتدى الدولي للنقل وممثلين عن اللجنة الأوروبية والاتحاد الدولي للنقل الطرقي، وكذا ممثلين عن اتفاقية الأمم المتحدة الإطار بشأن تغير المناخ ومدراء شركات عالمية.

وتلى هذه المائدة المستديرة الوزارية، حسب المصدر ذاته، فتح نقاش تمحور حول مواضيع ترصد العلاقة بين الحكومة والمقاولة، وفرص التعاون مع المجتمع المدني، والمصنعين فضلا عن تدارس أوجه إدماج الجانب الاقتصادي ومختلف التحديات التي يجب مواجهتها.

كما شارك بوليف، يضيف البلاغ، في الندوة الصحفية المتعلقة بتوقيع مذكرة تفاهم بين البنك الدولي والمنتدى الدولي للنقل والفدرالية الدولية للسيارات، من أجل إحداث أول مرصد إفريقي للسلامة الطرقية، والذي اقترح المغرب احتضانه. ويهدف هذا المرصد إلى تشكيل بنك معطيات شامل حول مختلف الجوانب المرتبطة بحركة السير وحوادث السير والمساهمة في اتخاذ القرار من أجل وضع سياسة افريقية في مجال السلامة الطرقية.

وعقد بوليف أيضا خلال اليوم الأول من مشاركته في المنتدى الدولي، لقاءين ثنائيين مع كل من وزير النقل البرتغالي ومدير النقل بالبنك الدولي، تطرق الأول لعملية الحد من انبعاث الكربون المرتبط بالنقل بهدف تأسيس رابطة للحد من انبعاث الكربون في النقل، حيث تمت دعوة المغرب للانخراط في هذه الرابطة من أجل بلوغ الهدف الرئيسي المتمثل في تسجيل “صفر” من الانبعاثات في أفق 2050.

أما المباحثات خلال اللقاء الثاني، يضيف البلاغ، فقد تناولت المهام والأنشطة المرتبطة بالشراكة العالمية حول “التنقل المستدام من أجل الجميع”، والتي تضم حوالي خمسين منظمة دولية معنية بقطاع النقل. كما تطرقت النقاشات أيضا لأنشطة المغرب في مجال النقل المستدام وكذا الاهتمام المشترك من أجل تحقيق نقل مستدام على المستوى الوطني والدولي.

وتميز اليوم الثاني من المنتدى الدولي للنقل بمشاركة السيد بوليف في جلستين وزاريتين، خصصت الجلسة الأولى لتدارس ومناقشة آفاق تطوير قطاع النقل بالدول الأعضاء في المنتدى الدولي للنقل، فيما تطرقت الجلسة الثانية لمختلف التقنيات والابتكارات الرامية إلى جعل أنظمة النقل أكثر نجاعة.

وقد عرفت الجلسة الأولى انتخاب المغرب بالإجماع نائبا ثانيا لرئيس المنتدى الدولي للنقل، في أفق أن تتولى المملكة رئاسة المنتدى في الفترة 2020-2021.

وفي مداخلته خلال الجلسة الثانية، تقدم كاتب الدولة المكلف بالنقل باقتراح يهم إحداث هيئة متعددة الاختصاصات تعمل على التنسيق ونشر كل المعلومات الهامة التي تخص سلامة وأمن النقل مع إيلاء اهتمام خاص لجانب الوقاية.

ووجه بوليف بالمناسبة، الدعوة للوزراء الحاضرين بالمنتدى، لحضور أشغال الملتقى الإفريقي الأول للسلامة الطرقية (13 إلى 15 نونبر 2018 بمراكش)، الذي يكتسي أهمية كبرى، ويرتقب أن يشكل أرضية لتبادل ومشاركة الممارسات الجيدة والتجارب بين الدول الإفريقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.