السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والسكري تقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر

0

كشفت دراسة أمريكية حديثة، أجريت على أكثر من 5000 مشارك، أن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والسكري تقلل من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر.

وأوضح الدكتور إيمير ماكجراث، المشرف على هذه الدراسة التي ن شرت في مجلة (Neurology) بعنوان “تحديد عوامل خطر الأوعية الدموية ومخاطر الخرف ..”، أنه بناء على ما نراه من حيث عوامل الخطر على الأوعية الدموية، فمن المرجح أن السيطرة على ارتفاع ضغط الدم، والوقاية من مرض السكري، واتباع أسلوب حياة صحي، يمكن أن يساعد في تقليل خطر إصابة الشخص بالزهايمر لاحقا.

وأضاف “من المحتمل أن يتم توقع مخاطر إصابة الشخص بالزهايمر في المستقبل على المستوى الفردي، بدلا من اتباع أسلوب واحد يناسب جميع الأشخاص للتنبؤ بخطر الإصابة بالخرف”، قائلا ” ستدعم النتائج التي توصلنا إليها استخدام درجات مخاطر الإصابة بالزهايمر بحسب العمر “.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن شدة عوامل خطر الإصابة بالزهايمر، عرضة للتغيير مع عامل السن، وأن ضغط الدم الانقباضي ومرض السكري من عوامل خطر الإصابة بالخرف في سن 55 ، فيما لاحظت أن داء السكري، والسكتة الدماغية، وعدم انتظام ضربات القلب من عوامل خطر الإصابة بالزهايمر في سن الثمانين.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.