معرض صور فوتوغرافية وقصائد بمحطة القطار الرباط أكدال الثقافة و الإعلام

0

تحتضن محطة القطار الرباط أكدال حاليا معرضا بعنوان “آفاق داخلية” يعرض لصور فوتوغرافية تم التقاطها خلال فترة الحجر الصحي سنة 2020، مرفوقة بقصائد شعرية للشاعر فؤاد العروي.

المعرض الذي تنظمه دار النشر “لغات الجنوب” ( Langages du Sud)، بشراكة مع المكتب الوطني للسكك الحديدية، يشكل حدثا متنقلا سيستمر إلى غاية 14 أبريل وتحتضنه مختلف محطات القطار بالمملكة، وهو دعوة لاكتشاف “شهادات فنية وثقافية للعديد من اللحظات الحميمية للمغاربة خلال فترة الحجر الصحي”.

ويعد المعرض ثمرة مسابقة للصور الفوتوغرافية، في موضوع “آفاق داخلية، التقاسم والتساكن في فترة الحجر الصحي”، التي نظمتها (لغات الجنوب) في أبريل 2020.

وحسب المنظمين، فإن المعرض يقدم “25 لقطة فريدة واستثنائية، التقطها مصورون فوتوغرافيون من جميع المناطق. تجعلنا هذه الصور الفوتوغرافية نعيش لحظات فريدة من نوعها، لأنها مستمدة من دواخل نفوس المغاربة. لحظات من الحياة والتقاسم، والعواطف الجياشة التي ستظل محفورة في ذاكرتنا إلى الأبد”.

وقالت الناشرة ومديرة دار (لغات الجنوب)، باتريشيا ديفيفر، في تصريح بالمناسبة، إن مسابقة الصور الفوتوغرافية التي نظمتها الدار سنة 2020 عرفت مشاركة مصورين محترفين أو هواة، وشكلت مفاجأة سارة بالنظر إلى الحماس الذي أثارته لدى الشباب المغربي.

وأضافت أنه “بالتعاون مع المصور الفوتوغرافي الشهير ياسين العلوي الاسماعيلي، الملقب بيورياس، أتاحت المسابقة منح أربع جوائز، ثلاثة منها من لجنة التحكيم وواحدة من الجمهور”، مضيفة أن اختيار عرضها في ممرات محطات القطار يهدف إلى إتاحتها للعموم.

وبالنسبة للسيدة ديفيفر، فإن التزام المكتب الوطني للسكك الحديدية بهذا المشروع المتنقل يسمح بتقاسم أفضل للصور الفريدة مع عامة الناس على مستوى محطات القطار بالمملكة.

من جهته قال الشاعر العروي في تصريح مماثل إن تعاونه مع هذا المعرض هو ثمرة إلهام نتج عن تفاعل مع الصور التي اختارتها دار النشر (لغات الجنوب).

وقال العروي “بدأ كل شيء مع جائحة كوفيد-19 التي كانت مصدر مسابقة الصور الفوتوغرافية التي أطلقتها دار النشر، والتي اقترحت على الشباب المشاركين التقاط صور لحياتهم الشخصية خلال فترة الحجر الصحي”.

وفي ما يتعلق باختبار فترة الحجر، أكد السيد العروي أن ذلك الوضع الاستثنائي الذي سببه (كوفيد -19) وضع الناس وجها لوجه مع أنفسهم بعيدا عن أي أنشطة ترفيهية، وبالتالي كشف ما هو مضمر بداخلهم.

وأكد الكاتب أنه تم إبراز موهبة الشباب المغربي خلال هذه المسابقة، وهو أمر “مشجع للغاية”.

من جانبها، قالت رئيسة قسم التسويق والشراكات بالمكتب الوطني للسكك الحديدية، فاطمة الزهراء فلاحي، إن مؤسستها تسعى للترويج للثقافة على مستوى محطات القطار.

وشددت على أن “المحطات هي أماكن حقيقية للحياة تلتقي فيها الأجيال المختلفة”، مضيفة أن الهدف هو تقريب الثقافة من عامة الناس وجعلهم يكتشفون مواهب وأعمال الفنانين المغاربة.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.