المقاولات المغربية في طليعة المساهمين في “عملية تخضير” القارة الإفريقية

0

قالت المديرة العامة لمنطقة جنوب وشرق البحر الأبيض المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، هايكه هارمغارت، اليوم الثلاثاء بالدار البيضاء، إن المقاولات المغربية تأتي في طليعة المساهمين في عملية تخضير القارة الإفريقية.

وأوضحت السيدة هارمغارت، خلال إطلاق خط التمويل المغربي للاقتصاد الأخضر “تسهيلات تمويل الاقتصاد الأخضر المغرب 2” (GEFF II)، إن هذا الخط “سيمكن من إرساء عدة مشاريع، لا سيما فيما يتعلق بتحلية مياه الأمطار وتخزين الكهرباء، وخلق مقاولات مغربية رائدة على مستوى السوق الإفريقية فيما يخص المساهمة في عملية تخضير القارة”.

علاوة على ذلك، أشارت المسؤولة إلى أن “البنوك المغربية متقدمة بالفعل على العديد من الأسواق الأخرى”، مذكرة بأن المملكة “كانت من السباقين وفي طليعة الاستثمارات ذات الصلة بالطاقة المتجددة والانتقال إلى اقتصاد أكثر اخضرارا”.

يذكر أن (GEFF II) هو خط تمويل للطاقة المستدامة مخصص للمقاولات المغربية، أنشأه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بدعم من الاتحاد الأوروبي وصندوق الأخضر للمناخ، وذلك بهدف ضمان تمويل إضافي للاستثمارات الخضراء من قبل المقاولات الخاصة، لا سيما في الطاقة المستدامة والحفاظ على المياه والحد من النفايات والتقنيات الخضراء والتكيف مع تغير المناخ.

وبميزانية تبلغ 163 مليون أورو ، يعتمد البرنامج على نهج مقاربة الشباك الوحيد بما في ذلك التمويل عن طريق القرض أو التأجير من خلال مؤسسة مالية، والمساعدة التقنية المجانية وكذا عبر دعم استثماري بنسبة 10 في المائة من التمويل المخصص بعد التحقق من المشروع.

و.مع/ح.ما

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.