الحوز : إطلاق برنامج “رايز آب تو ذو طوب” لتطوير ريادة الأعمال

0

 جرى اليوم الجمعة بتحناوت عاصمة إقليم الحوز، إطلاق البرنامج التضامني لمجموعة التكوين “إيديكا تيم” “رايز آب تو ذو طوب”، من أجل تطوير ريادة الأعمال.

ولهذا الغرض تم انتقاء 25 شابا من الإقليم من أجل الاستفادة من ورشات تكوينية وتدريبية ودورات حول الجوانب التقنية والمهارات الحياتية التي تمكنهم من إحداث مقاولاتهم.

ويتوخى البرنامج التضامني لمجموعة التكوين “إيديكا تيم” “رايز آب تو ذو طوب” عبر هيئتها “إيديكا سكيلز غلوبال ليرنينغ فينيش إكسبرتس” الذي يعد نتاج اتفاق يجمع بين المركز الجهوي للاستثمار مراكش- آسفي وعمالة إقليم الحوز، دعم النجاح في مجال ريادة الأعمال، من خلال تمكين حاملي المشاريع من الولوج المجاني، وذلك عبر الدعم المالي للهيئات الشريكة، إلى التكوين والاحتضان والمواكبة المؤثرة.

وتلتزم الأطراف، بموجب الاتفاق، بدعم التنمية السوسيو- اقتصادية بإقليم الحوز من خلال تحديد بروفايلات مقاولين ذوي رؤية وحلم، وقدرات من أجل تحقيقها.

وأكد إدريس غافس، المدير العام لمجموعة “إيديكا تيم”، في تصريح لقناة (M24) التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن برنامج “رايز آب توذو طوب” يروم تحقيق الاندماج المالي والارتقاء الاجتماعي والنمو الاقتصادي، مشيرا إلى أن البرنامج الذي يستلهم من خلاصات النموذج التنموي الجديد يطمح إلى نسج صلات مع ساكنة المدن والبوادي، مع تحقيق الاستقلالية بالجهات والإسهام في تقليص التفاوتات الاجتماعية.

وأوضح أن البرنامج يشتغل على مهارات المقاولين من خلال مقاربة بيداغوجية فنلندية، بغية مساعدة الشباب على إحداث مقاولة مدرة للمال ومستدامة، مشيرا إلى مبلوري البرنامج الذين أرسوا أيضا تحديات رياضية من قبيل صعود قمة جبل توبقال، وتمكين الشباب من تطوير الثقة بأنفسهم والعمل كمجموعة.

من جانبه أبدى محمد أمين سبيبي، مدير قطب الدفع الاقتصادي والعرض الترابي بالمركز الجهوي للاستثمار مراكش-آسفي، في تصريح مماثل، سعادته لإطلاق هذا المشروع المبتكر الذي تقدم فيه مجموعة “إيديكا تيم” شريكة المركز، الخبرة التقنية والبشرية بصيغة تعلم فنلندية.

وأضاف أن المركز يتوخى وراء إطلاق البرنامج المضي في تنزيل أنشطة المواكبة في حس من المساواة الترابية.

أما زينب جباري إحدى المستفيدات من البرنامج ومؤسسة العلامة المغربية “هيرلوم” المتخصصة في قطاع الصناعة التقليدية، فأكدت أن مشروعها يروم إنجاز تصميمات منتجات يستلهم منها فيما بعد الصناع التقليديون نماذج، مضيفة أنه تم انتقاؤها من أجل الاستفادة من التكوين والمواكبة التي من شأنهما مساعدتها في مسارها المهني وفي تطوير مشروعها.

ووقعت مجموعة التكوين “إيديكا تيم” عبر هيئتها “إيديكا سكيلز غلوبال ليرنينغ فينيش إكسبرتس”، والمركز الجهوي للاستثمار مراكش- آسفي وعمالة إقليم الحوز، مؤخرا، اتفاقية شراكة ثلاثية، بغرض الاستجابة سويا لحاجيات دعم ومواكبة تطوير ريادة الأعمال بالإقليم.

وتتوخى الاتفاقية، التي تندرج في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، دعم النجاح في مجال ريادة الأعمال، من خلال تمكين حاملي المشاريع من الولوج المجاني، وذلك عبر الدعم المالي للهيئات الشريكة، إلى التكوين والاحتضان والمواكبة المؤثرة.

وتلتزم الأطراف، بموجب الاتفاق، بدعم التنمية السوسيو- اقتصادية بإقليم الحوز من خلال تحديد بروفايلات مقاولين ذوي رؤية وطموح، وقدرات من أجل تحقيقها.

ويروم برنامج “رايز آب تو ذو طوب–هاي أطلس” في مرحلته الأولى سنة 2022، ضمان الاحتضان الناجح لـ100 مشروع مقاولاتي في هذا الجزء من التراب الوطني.

وقد تم تطوير البرنامج، الذي يأتي أيضا في إطار التعاون الذي يجمع المغرب مع البلدان الشريكة، في سياق مغربي، من قبل مجموعة دعم تطوير التربية وريادة الأعمال والرياضة من أجل الإدماج والارتقاء الاجتماعي على الصعيد الوطني.

و م ع /هـ

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.