الرئيسية / الواجهة / شكاية مغربية تطالب قطر بتحريك دعوى قضائية ضد المعلق الجزائر الدراجي

شكاية مغربية تطالب قطر بتحريك دعوى قضائية ضد المعلق الجزائر الدراجي

تقدم نادي المحامين بالمغرب، بشكاية إلى النائب العام القطري، عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، لتحريك دعوى جنائية ضد المعلق الرياضي، الحامل للجنسية الجزائرية، في قنوات “بي إن سبورتس”، حفيظ دراجي، بتهمة القذف والشتم في حق النساء المغربيات.

وتقدم “نادي المحامين بالمغرب” بالشكاية لتحريك الدعوى الجنائية ضد الدراجي طبقا لمقتضيات المادة 8 من القانون 14/2014 الخاص بمكافحة الجرائم الإلكترونية، بحسب ما ورد في الشكاية التي تتوفر “مدار21” على نسخة منها.

وجاء في الشكاية المذكورة “يشرفني أن أنهي إلى كريم علمكم قيام حفيظ دراجي، جزائري الجنسية، موظف مقيم، وصحفي بمجموعة قنوات بي إن سبورتس بأعمال قذف وشتم مشينة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” استهدفت شرف النساء المغربيات وكرامة المجتمع المغربي ككل”.

وأبرزت الشكاية أنه “ورغم إنكار المشتكى به كتابته للتدوينة المنتشرة على وسائط التواصل الاجتماعي، فقد أثبت فيديو صورته بالمباشر الضحية، بما لا يدع مجالا للشك بأن حفيظ الدراجي قام بارتكاب أفعال سب وقذف تسيئ للمبادئ والقيم الاجتماعية”.

وذكّر المحامون بمضمون المادة 8 من قانون رقم (14) لسنة 2014 بإصدار قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية الذي ينص على أنه “يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد عن مئة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعدى على أي من المبادئ أو القم الاجتماعية… أو تعدى على الغير بالسب أو القذف، عن طريق الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات”، مشيرين إلى أن أحكام المادة 8 من القانون 14 لسنة 2014 بشأن الجرائم الإلكترونية لم تقيد النيابة العامة بضرورة وجود شكوى من الضحية مباشرة من أجل تحريك أو رفع الدعوى الجنائية.

ولفتت الشكاية إلى أن مادية واقعة القذف تتحقق بإسناد واقعة معينة ومحددة للمجني عليها من شأنها أن تحط من قدرها وكرامتها في نظر الغير كما أن العبارات الواردة في التدوينة تحمل إساءة بالغة لشرف المرأة وكرامة الشعب المغربي وكلاما نابيا يمثل تعديا صارخا على المبادئ والقيم الاجتماعية السمحة والنبيلة التي يتميز بها ديننا الإسلامي ويتحلى بها الشعب القطري التي تحث على احترام كل الجنسيات والشعوب وترفض الإساءة إليها”.

والتمس “نادي المحامين بالمغرب” من النائب العام القطري، عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، إعطاء أوامره “من أجل البحث في الواقعة وتحريك الدعوى الجنائية في مواجهة حفيظ دراجي”، طبقا لمقتضيات قانون عقوبات قطر وقانون مكافحة الجريمة الإلكترونية.

وانتشرت، يوم أمس السبت، صورة على مواقع التواصل الاجتماعي، تزعم أن الدراجي “يسب فيها المغرب وشعبه”، وهو ما نفاه المعلق الجزائري، مؤكدا أن هذه الصور مفبركة وأنه عمل غير أخلاقي.

وردت الفتاة، التي نشرت الصور، وفيديوهات لمحادثتها كاملة مع حفيظ دراجي، مؤكدة أن المعلق الجزائري “شتمها ووجه سبابا للشعب المغربي”، على حد قولها.

مدار21

 

عن موقع الحدث

شاهد أيضاً

قمة الاتحاد الأفريقي: الحاجة إلى تعزيز العمل الجماعي لمواجهة تحديات الإرهاب والتطرف العنيف والتغييرات غير الدستورية

أكد رؤساء الدول والحكومات وكبار المسؤولين الذين شاركوا في القمة الاستثنائية للاتحاد الأفريقي حول مكافحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *