المعهد الوطني للبحث الزراعي يقدم أصنافه الجديدة من الحوامض بالقنيطرة

0

قدم المعهد الوطني للبحث الزراعي اليوم الخميس ، أصناف الحوامض الجديدة التي طورها أمام المهنيين بالمركز الجهوي للبحث الزراعي للقنيطرة، بهدف تحسين تنمية سلسلة الحوامض بالمغرب. جاء ذلك خلال لقاء إخباري نظمه المعهد بشراكة مع الفدرالية البيمهنية للحوامض بالمغرب والمديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة.

وتوخى هذا اللقاء التعريف بأصناف الحوامض الجديدة ووضعها في خدمة سلسلة الحوامض في إطار الإستراتيجية الفلاحية الجديدة “الجيل الأخضر”.

وتم خلال هذا اللقاء إطلاع منتجي الحوامض والمهنيين والتقنيين وأطر التنمية الفلاحية على مزايا هذه الأصناف الجديدة التي طورها باحثو المعهد الوطني للبحث الزراعي.

كما شكل اللقاء فرصة لمناقشة القضايا والتحديات التي تواجه هذا القطاع وتحديد عناصر الاستراتيجية المستقبلية لتحسين سلسلة الحوامص بالمغرب.

وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للانباء، قال فوزي بكاوي رئيس المعهد الوطني للبحث الزراعي، إن الاصناف الجديدة تتميز بجودة أفضل وأكثر إنتاجية حيث يمكن انتاج الى حدود 35 طنا للهكتار مقارنة بالمعدل الوطني الذي يصل الى 20 طنا للهكتار .

وأبرز أن انتاج الحوامض يلعب دورا مهما في قطاع الفلاحة في المغرب، مشيرا الى أن هذا اللقاء سيمكن من تحديث المعلومات مما سيساعد منتجي الحوامض على تحسين انتاجهم وتصدير أنواع جديدة ذات جودة.

من جانبه، قال خالد اليعقوبي رئيس قسم التنمية الفلاحية بالمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي الغرب في تصريح مماثل أن سلسلة الحوامض تعتبر من أهم السلاسل على مستوى الجهة حيث هناك تقريبا 27 الف هكتار من المساحات مخصصة للحوامض ويتم انتاج حوالي 700 الف طن من الحوامض.

وأشار الى أن الجهة عرفت مؤخرا تطورا مهما خصوصا في إطار “المغرب الاخضر”، والذي يرجع الى عمل جميع الاطراف بمن فيها الهيئات التي تمثل المنتجين والادارات التابعة لوزارة الفلاحة. وأضاف “في اطار الاستراتيجية الجديدة “الجيل الاخضر” نتوخى دعم هذه السلسلة بتطوير التسميد وتسويق هذا المنتوج لتمكين الفلاح من الرفع من مدخوله”.

وقد تم خلال هذا اللقاء تقديم عروض حول أصناف الحوامض الجديدة، و الحالة الراهنة لسلسة الحوامض على المستوى الوطني (الفدرالية البيمهنية للحوامض بالمغرب)، والوضع الراهن لسلسة الحوامض على المستوى الجهوي (المديرية الجهوية للفلاحة لجهة الرباط سلا القنيطرة).

كما تم بهذه المناسبة، القيام بزيارة ميدانية لمنصة الحوامض في محطة التجارب بالمنزه مع حصة تذوق فواكه الأصناف.
و م ع/هـ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.