انتقاء 13 مشروعا في إطار برنامج البحث الأوروبي ” LEAP-RE “

0

تم انتقاء 13 مشروع بحث بميزانية إجمالية قدرها 10.4 مليون يورو في إطار طلب عروض للمشاريع البحثية أطلقه البرنامج الأوروبي للبحث “LEAP-RE” ، وفق ما أفاد بلاغ لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وذكر البلاغ أنه “في إطار تعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي في ميدان الطاقات المتجددة بين الاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي، انخرطت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في شراكة متعددة الأطراف في إطار البرنامج الأوروبي للبحث”LEAP-RE”، من أجل إطلاق طلب عروض للمشاريع البحثية”.

ويهدف هذا البرنامج إلى تمويل مشاريع بحث من أجل تقديم حلول ابتكارية للإشكاليات المشتركة المتعلقة بمجال الطاقات المتجددة. وأشار البلاغ الى أنه بعد تقييم 36 مشروع ا مودعا، تم انتقاء 13 مشروع ا، 7 من بين هذه المشاريع يشارك فيها 12 فريق ا مغربي ا للبحث، 10 منهم ينتمون إلى: جامعة محمد الأول – وجدة (3)، جامعة القاضي عياض – مراكش (2)، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات ببنكرير (2)، جامعة محمد الخامس – الرباط (1)، جامعة ابن طفيل – القنيطرة (1) والجامعة الدولية للرباط (1)، وفريقان (2) ينتميان إلى مؤسسات البحث غير التابعة للجامعة.

وبذلك، احتل المغرب، حسب المصدر ذاته، المرتبة الثانية، من حيث عدد المشاريع المنتقاة للتمويل، من بين 12 دولة مشاركة في البرنامج، مناصفة مع فرنسا وجنوب افريقيا.

و م ع / هـ

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.